الرئيسية / مدار / روايتان سوريتان في القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية

روايتان سوريتان في القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية

البوكر
الرابط المختصر:

القاهرة – مدار اليوم

أعلنت لجنة الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر العربية” قائمتها الطويلة لهذا العام، والتي ضمت 16 رواية من تسع دول، وتضمنت القائمة خمسة نساء بينهم روائيتان سوريتان.

وضمت القائمة الطويلة لهذا العام الروائية السورية لينا هويان الحسين عن روايتها ألماس ونساء، ومها حسن عن روايتها روايات.

وتقدم رواية “ألماس ونساء” للروائية السورية لينا هويان الحسن الصادرة عن دار الآداب في بيروت، منظورا مختلفا لمعاناة شعوب المنطقة للحصول على الحرية بمفهومها العام والخاص، حيث يندمج مفهوما الاستقلال والقرار الذاتي أو الإرادة الحرة سويا في كتابة تربط الخاص والعام بشكل متوازن وتلقي الضوء على “عصر النهضة” العربية.

وتتحالف رواية ألماس ونساء مع المادة التاريخية واللغة الحكائية، بحيث تقدم نصا سرديا يعتبر أحد أمتع وسائل قراءة التاريخ تقنية.

وأما الروائية مها حسن، التي وصلت سابقاً بروايتها “الحبل السري” إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر، تعود بالنص الجديد سنوات طويلة، فتكتب “عدت ثلاثين سنة إلى الوراء، وعلى أنغام العود جلست مكان الحكواتية، ورويت قصة بدت غريبة لغيرى، وأنا أحكى عن البنت أنييس، التي يرميها والدها في كل يوم في الغابة البعيدة، وتُمضى ليلتها، باحثة عن طريق البيت، وفى كل ليلة تمرّ بأخطار مختلفة؛ وفى كل ليلة تصل إلى البيت مدماة محطّمة من التعب، لتعاود، بطريقة سيزيفية عمياء، العودة من الغابة في كل ليلة”.

ويشار إلى أن القائمة الطويلة هذا العام ضمت روايات من مصر والعراق ولبنان وسوريا والكويت والسودان وتونس وفلسطين اختيريت من بين 180 رواية رشحت للجائزة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

ترامب ………………..بريشة موفق قات

موفق قات