الرئيسية / آخر الأخبار / داعش يتوسع في سوريا ودعوات لتغيير استراتيجية التحالف

داعش يتوسع في سوريا ودعوات لتغيير استراتيجية التحالف

ستريت جورنال
الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

قالت صحيفة الوول ستريت جورنال إن غارات التحالف الدولي فشلت، خلال أكثر من ثلاثة أشهر، في منع تنظيم “داعش” من توسيع سيطرته على مساحات إضافية في سوريا.

واعتمدت الصحيفة في مقالتها على تقديرات أمريكية رسمية ومستقلة، أفادت بأن ضربات التحالف الدولي وضعت التنظيم في موقع دفاعي في العراق، إلا أنها لم تنتج نفس الأثر في سوريا، بل على العكس فقد وسع التنظيم من دائرة سيطرته في سوريا منذ بدء الحملة الأمريكية على مقراته أيلول الماضي.

وقال أحد المسؤولين الكبار في وزارة الدفاع الأمريكية “إن داعش كان قادرا على التوسع في سوريا، لكن هذا ليس هدفنا الرئيسي” ، وأضاف المسؤول “لا يمكنني أن أصف سوريا بملاذ آمن لداعش، لكنها مكان يستطيعون تنظيم أنفسهم فيه بشكل أسهل مقارنة بالوضع مع العراق”.

بدوره، أكد المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكولونيل باتريك رايدر أن الغارات الجوية لم تكن تهدف لمنع مقاتلي داعش من السيطرة على مناطق إضافية في سوريا، وأضاف أيضاً أن “السيطرة على أراضي يحتلها داعش في سوريا، لم تكن ضمن مهمتنا”.

أما البيت الأبيض فقد برر على لسان أحد مسؤوليه، توسع سيطرة داعش في سوريا بأن الاستراتيجية الأمريكية تركز على تدريب المقاتلين السوريين الذين سيقودون القتال ضد داعش، واضاف المسؤول أن الوضع في سوريا “معقد ويعكس مدى تداخل الجبهات”.

وبحسب الصحيفة فإن استراتيجية واشنطن بخصوص الحرب على داعش سوف تكون تحت مرمى نيران الجمهوريين في الكونغرس مع انتزاعهم الأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ، حيث من المؤكد أن يقوم السناتور جون ماكين بتحدي هذه الاستراتيجية وانتقادها خلال جلسات الاستماع إلى مرشح الرئيس أوباما لمنصب وزير الدفاع أشتون كارتر والتي ستعقد في الأسابيع القادمة.

ويعتبر ماكين أحد أبرز الأصوات المنتقدة لسياسة أوباما في سوريا والعراق حيث دعا في أكثر من مناسبة إلى تغيير الاستراتيجية المتبعة حالياً وتبني سياسة أكثر هجومية تتضمن إنشاء منطقة عازلة على الحدود مع تركيا، وتسليح الجيش الحر والمقاتلين الأكراد.

P1-BS494_USSYRI_16U_20150114174228

مناطق السيطرة في سوريا ما بين 31 آب و 10 كانون الثاني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...