الرئيسية / مداريات / سيدة الشاشة العربية تنهي رحلتها مع الفن السابع

سيدة الشاشة العربية تنهي رحلتها مع الفن السابع

فاتن حمامة
الرابط المختصر:

القاهرة – مدار اليوم

رحلت سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة عن عمر يناهز 84 عاماً، بعد مشوار فني لأكثر من 75 عام.

شاركت فاتن حمامة في أول فيلم لها “يوم سعيد”  من إخراج محمد كريم بعد أن حازت على لقب أجمل طفل في مصر عام 1940، ولعبت دور ابنه الموسيقار الرحل محمد عبد الوهاب.

وطلب عبد الوهاب من كريم الاستعانة بها مجددا في فيلم رصاصة في القلب عام 1944، نظراً لإعجاب طاقم الفليم بالطفلة الجميلة واللبقة، قبل أن تشارك في فيلم ثالث بعنوان دنيا في عام 1946، لتثبت أقدامها في عالم الشاشة الفضية.

 دخلت فاتن إلى معهد السينما في القاهرة، حيث لاحظ يوسف وهبي موهبتها الناشئة وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم “ملاك الرحمة”1946، وكان عمرها آنذاك 15 سنة فقط وبدأ اهتمام النقاد والمخرجين بها.

 ولعبت فاتن حمامة عدة أدوار إلى جانب يوسف وهبي في فيلم “كرسي الاعتراف”  1949، وفي نفس السنة قامت بدور البطولة في الفيلمين “اليتيمتين” و”ست البيت”  1949 .

كما اشتركت في أول فيلم للمخرج يوسف شاهين “بابا أمين” عام  1950  ثم في فيلم صراع في الوادي  1954  الذي كان منافسا رئيسيا في مهرجان كان السينمائي.

تزوجت فاتن من المخرج عز الدين ذو الفقار، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة عام 1954 ، الذي كان باكورة إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها. وظلت منذ ذلك اليوم وحتى آخر أعمالها، وجه القمر عام 2000، وانتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق عام 1954، بعد إنجابها ابنتها نادية، ثم تزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف، ومنه أنجبت ابنها الوحيد طارق.

ويذكر أن فاتن حمامة كانت تختار أدوارها بعناية فائقة حيث كانت بطلة فليم “داعاء الكروان” الذي اختير واحداً من أفضل ما أنتجته السينما المصرية، كما شاركت بطولة فيلم “نهر الحب” عام 1960  الذي كان مستندا على رواية ليو تولستوي الشهيرة “آنا كارنينا”  وفيلم “لا تطفئ الشمس” عام 1961 عن رواية إحسان عبد القدوس، وفيلم “لا وقت للحب” عام 1963  عن رواية يوسف إدريس.

وكان آخر ظهور علني لها في أيار الماضي، حين التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال فترة ترشحه للرئاسة مجموعة من الفنانين، وحرص على تحيتها ومصافحتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d9%84%d8%ac%d9%88%d8%a1

ابداعات الشباب السوري في دول اللجوء .. بداية بلا نهاية

مدار اليوم -زهرة محمد بالرغم من الحرب التي ألقت ثقلها على كل ...