الرئيسية / آخر الأخبار / نظام الأسد يرفع الدعم عن المحروقات والخبز

نظام الأسد يرفع الدعم عن المحروقات والخبز

نظام الأسد
الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

رفع  نظام الأسد يده عن دعم المادتين الأساسيتين الخبز والمازوت في الوقت الذي يعاني المواطن السوري من ارتفاع الأسعار والبرد وانخفاض الدخل وانتشار البطالة دون أن يلقى القرار أي احتجاج شعبي أو نيابي أو إعلامي.

قبل أن يمضي عدة أشهر عن أخر مرة تم رفع سعر مادة المازوت فيها من 35 ل.س إلى 80ل.س، عادت الحكومة  لرفع السعر مرة أخرى ليصل إلى 125 ل.س متجاهلة ظروف الطقس الصعبة، وسط انقطاع التيار الكهربائي أكثر من 12 ساعة في اليوم.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً برفع سعر ليتر المازوت ليصل إلى 125ل.س وأسطوانة الغاز إلى 1500 ل.س للإسطوانة الواحدة، وكذلك رفع سعر مادة الخبز إلى 35 ل.س للربطة.

وأكد خبراء في الاقتصاد أن هناك أكثر من 300 مادة سلعية مرتبطة زيادة سعرها بسعر ليتر المازوت، الأمر الذي سينعكس بشكل سلبي على مستوى المعيشة المتدني أصلاً.

كما أشار الخبراء إلى أن هذا القرار لم يكن مستغرباً مع انخفاض أسعار النفط العالمي، وان المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها كل من ايران وروسيا لابد أن تلقي ظلالها على الاقتصاد السوري، الذي لم يعد يخفى على أحد أنه يعتمد على الدعم الإيراني الروسي.

 فيما رأى بعض السوريين الذين اختاروا الرد الساخر على هذا القرار أن المواد لم تكن متوفرة أصلاً في السوق، حيث أن شراء ربطة خبز من الفرن كان يتطلب الوقوف ساعات مما يضطرهم وخاصة الموظفين لشراء الخبز السياحي والذي يصل سعر الكيلو الواحد منه  إلى 100ل.س.

ويسود بعض الأوساط السورية اعتقاد بأن هذا القرار لا يفيد إلا التجار الذين يحتكرون المواد ويرفعون سعرها عند أي فرصة ويتلاعبون بلقمة عيش السوري.

وذكر عدة أشخاص يعيشون في ريف دمشق أن المازوت كان متوفراً في مناطقهم بهذا السعر منذ وقت حيث أن البائعين لم يلتزموا بالأسعار المعتمدة، لكن بعد هذا القرار توقعوا أن ترتفع الأسعار لتصل إلى 250ل.س للتر الواحد.

وفي هذا السياق أكد عدد من الناشطين داخل دمشق أن ما يعرف بمازوت داعش لم يسجل أي ارتفاع في السعر، ومايزال عند حدود 125 ل.س للتر الواحد، الأمر الذي لم يستغربه السوريين الذين يقدرون احتياج تنظيم “داعش” للسوق السورية، لكنه فتح الباب على السؤال حول ما إذا كان قرار النظام رفع الأسعار يسهل تسويق مازوت داعش.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

349

كيسنجر ينقل رؤية ترامب لبكين

وكالات-مدار اليوم رجّحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن وزير الخارجية الأميركي الأسبق، ...