الرئيسية / آخر الأخبار / الكونغرس يسعى إلى إقرار عقوبات جديدة على إيران

الكونغرس يسعى إلى إقرار عقوبات جديدة على إيران

الكونغرس
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

بدأ مشرعون من الحزب الجمهوري في الكونغرس تقديم قوانين تهدف لإقرار عقوبات أميركية جديدة على إيران، حيث قام العضو الديموقراطي اليوت انغل في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، بصياغة نص بالتشاور مع رئيس اللجنة الجمهوري اد رويس.

وبحسب مصادر انغل فإن القانون الجديد سيأتي على شكل القانون الذي أقره مجلس النواب في يوليو الماضي بغالبية ساحقة بلغت 400 من أصل 438 عضوا”.

ونص قانون 2014 على ربط رزمة العقوبات الجديدة على إيران “بفشل المفاوضين في التوصل لاتفاق مع تاريخ نهاية اتفاقية جنيف المؤقتة في 23 نوفمبر”، والذي صادق عليه مجلس النواب، وانتقل القانون إلى مجلس الشيوخ، دون أن يدرج على جدول الأعمال حتى الآن.

ويذكر أن السرعة في المصادقة على قانون عقوبات جديد على إيران لم تكن في مجلس النواب وحده، إذ سارع مجلس الشيوخ بدوره لتقديم نصه، وسعت في هذا السياق لجنتان هما الشؤون الخارجية والمصارف إلى العمل على إبرام نص يتم تقديمه للهيئة العامة.

ويشار إلى أن القانون سيحتاج إلى غالبية الثلثين، أي 60 عضوا، حتى يتجاوز عقبة الفيتو الرئاسي. ويذكر أن البيت الأبيض بدأ باتصاله بالشيوخ الديموقراطيين وحضهم على التصويت ضد القرار حتى لا يصل إلى غالبية الستين، حيث يملك الحزب الجمهوري غالبية 54 فقط.

ورغم إمكانية إبرام قانون جديد يفرض المزيد من العقوبات على إيران، إلا أن تطبيق القانون يبقى رهن إرادة أوباما، الذي يمكنه تجاهل القانون تماماً وعدم تطبيق أي من بنوده.

ويذكر أن أوباما كان قد لوح بالفيتو على أي قرار من شأنه أن يفرض عقوبات جديدة على إيران، ويفشل المفاوضات المتعلقة بالنووي الإيراني، خاصة أن إيران كانت قد هددت بأن أي عقوبات يقرها الكونغرس من شأنها أن تنهي المفاوضات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطار المزة

انفجاز يهز مطار المزة العسكري في دمشق

دمشق – مدار اليوم أكدت صفحات موالية لنظام الأسد، حدوث عدة انفجارات، ...