الرئيسية / آخر الأخبار / منبر النداء الوطني الديمقراطي وحزب الجمهورية يعتذران عن المشاركة في لقاء القاهرة

منبر النداء الوطني الديمقراطي وحزب الجمهورية يعتذران عن المشاركة في لقاء القاهرة

10939034_360583744133447_1889661947_o
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

أعلن منبر النداء الوطني الديمقراطي وحزب الجمهورية السوري مقاطعة اللقاء التشاوري للمعارضة السورية المقرر اليوم في القاهرة.

وقال منبر النداء الوطني الديمقراطي في بيان له إنه “يشكر المجلس (المصري للشؤون الخارجية) والحكومة المصرية على الدعوة، معتذراً عن تلبيتها، ومعربا عن أسفه على “عدم إنضاج توافق للمعارضة من أجل استحقاق لقاءي القاهرة وموسكو”.

وأعرب المنبر عن أسفه لأن الدعوة لحضور لقاء القاهرة “شخصيّة لا مؤسساتية، من قبل المجلس المصري للشؤون الخارجية، وقبل يومين من موعد اللقاء في 22 و24 كانون الثاني، ودون أن يحصل على إيضاحات حول قائمة الحضور وجدول الأعمال والترتيبات اللوجستية”.

في ذات السياق، أعلن حزب الجمهورية السوري المعارض اعتذاره عن حضور اللقاء التشاوري في القاهرة، وعزا ذلك إلى “افتقاده لأي آلية واضحة ومنطقية لاختيار المدعوين، وعدم وجود جدول أعمال واضح، مما سيؤدي إلى فشله ونشوء حالة إحباط جديدة قد لا تتحملها الأوضاع في سورية”.

وقال رئيس الحزب محمد صبرا إنه كان يأمل أن يعقد اللقاء التشاوري في مبنى الجامعة العربية وتحت مظلتها وأن يكون على جدول أعماله بند وحيد هو بحث السبل التقنية لتنفيذ قرارات الشرعية العربية والدولية.

ويذكر أن مصر وجهت الدعوات بشكل غير رسمي عبر “المجلس المصري للشؤون الخارجية” لحضور اللقاء التشاوري للمعارضة السورية في القاهرة الذي يبدأ اليوم وينتهي بعد غد السبت 24 كانون ثاني الجاري، بلغ 30 شخصا، من بينهم 11 عضوا من هيئة التنسيق الوطنية برئاسة حسن عبد العظيم، و8 أعضاء من الائتلاف الوطني السوري، و3 من المجلس الوطني الكردي، و2 من التجمع الوطني الديمقراطي، و2 من تيار بناء الدولة، و1 من اتحاد الديمقراطيين، و1 من المنبر الديمقراطي ومستقلين.

وكان الدكتور عبد الحكيم بشار رئيس المجلس الوطني الكردي السابق انتقد اجتماع القاهرة و”الآلية التي تم فيها اختيار ممثلين عن المكون الكردي”، قائلا: الاجتماع “يحب قراءته سياسيا، وهو يحمل مدلولات خطيرة جدا، أقل ما يقال فيها أن بعض أعضاء أو كتل الائتلاف قد غيرت توجهاتها بشكل جذري”، على حد قوله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

441

وقفة تضامنية في لندن تندد بالقصف الروسي على حلب

لندن-مدار اليوم نفّذ مشاركون في حملة التضامن مع سوريا وقفة احتجاجية، اليوم، ...