الرئيسية / آخر الأخبار / ارتفاع أسعار النفط بعد وفاة الملك عبدالله

ارتفاع أسعار النفط بعد وفاة الملك عبدالله

Oil pumps in operation at an oilfield ne
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً ملحوظاً بعد إعلان الديوان الملكي السعودي عن وفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز.

وارتفع سعر برميل النفط الخام يوم الجمعة بنسبة 3.1 بالمئة في نيويورك و2.1 بالمئة في لندن، إلا أنه بقي دون مستوى 50 دولار للبرميل.

إلا أن المحللين يرون أن هذا الارتفاع لن يدوم طويلاً خاصة وأنه من غير المتوقع أن الملك السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز سيغير سياسة سلفه، في الإبقاء على معدلات إنتاج النفط العالية، إلا أن التغيير يمكن أن يطال وزير النفط السعودي علي النعيمي.

ويقول الشريك في مؤسسة “أغين كابيتال” الأمريكية جون كيلداف أن “الملك عبدالله كان مهندس الاستراتيجية الحالية في إبقاء معدلات الإنتاج مرتفعة وإخراج اللاعبين الصغار من المنافسة”.

ويعلق المحلل في شركة “إف جي إي” توشار بانسال “لا نتوقع أي تغيير في سياسة السعودية النفطية، إلا أن الوزير النعيمي لطالما عبر عن رغبته بالاستقالة، لكن الملك عبدالله كان يثنيه عن فعل ذلك”.

وحول تأثير غياب النعيمي عن المشهد يقول المستشار الاقتصادي فيكتور شوم أن هذه التخمينات سوف تزيد من عدم ثبات الأسعار لكن من غير المتوقع أن يؤدي تغيير الوزير إلى تحول في السياسة العامة.

الجدير ذكره أن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” رفضت خفض الإنتاج لدعم الأسعار التي انخفضت بمقدار 50 بالمئة تقريباً العام الفائت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

ترامب ………………..بريشة موفق قات

موفق قات