الرئيسية / آخر الأخبار / الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكاً للسعودية

الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكاً للسعودية

07_38
الرابط المختصر:

الرياض – مداراليوم

تولى الأمير سلمان بن عبد العزيز البيعة منصب ملك السعودية، بعد أن أعلن الديوان الملكي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي كان يعاني من وعكة صحية في الأسابيع الأخيرة بعد إصابته بالتهاب رئوي.

وقطعت محطات التلفزة السعودية إرسالها في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حيث بثت نعي ولي العهد لملك السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة عن عمر يناهز التسعين عاماً.

وتلقى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز البيعة ملكاً جديداً للسعودية خلفا للملك الراحل.

وعين الملك السعودي الجديد سلمان الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد، ودعا هيئة البيعة في العائلة المالكة التي تضم أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز آل سعود التي تتولى اختيار الملك ولي العهد إلى مبايعة الأمير مقرن كولي للعهد في البلاد.

وستؤدى صلاة الجنازة على العاهل الراحل بعد صلاة عصر الجمعة، وستبدأ مراسم البيعة بعد صلاة العشاء.

الملك عبد الله بن عبد العزيز

وكان الملك الراحل عبد الله قد تدرج في المناصب في الأسرة الحاكمة في السعودية قبل وصوله إلى العرش في عام 2005 بعد رحيل العاهل السعودي الاسبق الملك فهد بن عبد العزيز.

وظل عبد الله يدير فعليا مقاليد الحكم في البلاد منذ عام 1996، بعد اصابة الملك فهد بجلطة دماغية.

وعُين عبد الله قائدًا للحرس الوطني عام 1962. وقام بزيادة عدد قوات الحرس الوطني وتجهيزها بأحدث الأسلحة.

ولد الملك عبدالله سنة 1924 على الأرجح، لكن هناك اختلافاً حول تاريخ مولده الدقيق. وكان ترتيبه الثالث عشر بين الـ 37 ابناً للملك عبد العزيز آل سعود الذي أسس الدولة الجديدة، المملكة العربية السعودية، وتوفي في عام 1953.

الملك سلمان بن عبد العزيز

ولد سلمان بن العزيز في 31 ديسمبر/كانون الأول 1935، وتلقى تعليمه الأساسي في الرياض.

وعين أميرا لمنطقة الرياض بالإنابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز عام 1954، وأصبح أميرا للمنطقة بعد ذلك بعام واحد.

وتم تعيينه وزيرا للدفاع بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2011، وفي 2012 اختاره الملك عبد الله بن عبد العزيز وليا للعهد، بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز الذي كان وليا للعهد آنذاك.

الأمير مقرن بن عبد العزيز

ولد مقرن في أيلول 1945 في الرياض، وهو الأصغر سنا بين أبناء الملك عبد العزيز، ودرس في كليات عسكرية في بريطانيا قبل أن ينخرط في الشأن العام.

تخرج مقرن في 1968 من مدرسة كرانويل العسكرية الشهيرة وخدم في سلاح الجو قبل أن يشغل منصب أمير منطقة حائل اعتبارا من عام 1980، ثم أمير منطقة المدينة.

في تشرين الأول 2005، أوكلت إليه قيادة المخابرات السعودية، وهي وظيفة سمحت له بتطوير خبرته السياسية ونسج علاقات إقليمية ودولية. ثم عينه الملك مستشارا له عام 2012، ثم نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء عام 2013 وهو منصب فتح أمامه الطريق لولاية العهد.

عين الأمير مقرن في 27 مارس/آذار 2014، في خطوة غير مسبوقة، وليا لولي العهد، وأراد الملك عبد الله بذلك أن يضمن وصوله إلى العرش.

وكونه الأبن الأصغر للملك عبد العزيز، فقد يصبح مقرن الملك الأخير من الجيل الأول، تطرح معه بقوة مسألة الانتقال إلى الجيل الثاني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1779_399359_large

قوات “الاسد”تواصل حملتها الشرسة على أحياء حلب المحاصرة

مدار اليوم_ حلب دارت اشتباكات عنيفة بين “الثوار”وقوات “الاسد”المدعومة بميليشيات أجنبية على ...