الرئيسية / آخر الأخبار / حكومة تونسية جديدة ولا مقاعد لحركة النهضة فيها

حكومة تونسية جديدة ولا مقاعد لحركة النهضة فيها

تونس
الرابط المختصر:

تونس- مدار اليوم

قدم رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد رسميا بتشكيلة حكومة “كفاءات وطنية”، إلى الرئيس الباجي قائد السبسي، تضم 24 وزيراً و15 كاتب دولة.

ولم تتضمن الحكومة الجديدة أسماء تنتمي إلى حزب حركة النهضة الإسلامي، والذي حاز على أكبر كتلة نيابية في البرلمان، كما لا تشمل الحكومة شخصيات تنتمي إلى الجبهة الشعبية وحزب آفاق تونس.

وقد أعطى الحبيب الصيد عدة حقائب وزارية إلى شخصيات تنتمي إلى نداء تونس، أبرزها الخارجية، حيث كلف بها الطيب البكوش، الأمين العام للحزب.

كما أسند حقيبة الداخلية إلى محمد ناجم الغرسلي الوالي، وتولى وزارة الدفاع فرحات الحرشاني، الأستاذ بالجامعة التونسية ورئيس الجمعية التونسية للقانون الدستوري، وأسندت العدل والشؤون العقارية إلى محمد صالح بن عيسى، والمالية إلى لسعد زروق الرئيس، المدير العام الأسبق للصندوق الوطني للتأمين على المرض.

وتضم الحكومة التي تقدم بها الصيد ثلاث وزيرات، وست كاتبات دولة.

وبحسب رئيس الوزراء المكلف، فإن الحكومة المقترحة هي “حكومة كفاءات وطنية”، تم اختيار أعضاءها بعد إجراء لقاءات ومشاورات مكثفة مع ممثلي الاحزاب السياسية والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني، مشيراً إلى أن برنامجها نابع من برنامج حزب نداء تونس ومقترحات الأحزاب الأخرى والمنظمات.

يذكر أنه بحسب الدستور التونسي، يتعين على الحكومة الحصول على ثقة الغالبية المطلقة من نواب البرلمان، أي 109 من إجمالي 217 نائبا، وهو ما لايملكه حزب نداء تونس ليشكل الحكومة بمفرده، ما يتطلب منه التحالف مع أحزاب أخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

سلام ….سلاح سلام ….سلاح ……بريشة موفق قات

 موفق قات