الرئيسية / آخر الأخبار / تيار بناء الدولة: منتدى موسكو أشبه بـ “مؤتمر صحارى التشاوري”

تيار بناء الدولة: منتدى موسكو أشبه بـ “مؤتمر صحارى التشاوري”

تيار بناء الدولة
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

اعتبر تيار بناء الدولة منتدى موسكو نسخة عن مؤتمر”صحارى التشاوري” الذي نظمة النظام في عام 2011، إلا أنه لم يرق لنتائج مؤتمر “صحارى.

فيما اعتبر عضو هيئة التنسيق الوطنية هيثم مناع قراره بعدم المشاركة في موسكو “زينة العقل”، لكنه نوه إلى أنه من المفيد التذكير بأن الدعوة الروسية قد نشّطت حالة السبات التي أصابت الملف السوري.

وقال تيار بناء الدولة في بيان له إن  لقاءات “منتدى موسكو” التشاوري إنتهت كما كان متوقعا بدون نتائج وإنما يحتاج إلى مفاوضات واضحة المعالم تأتي إليها الأطراف بعد أن تكون جميعها مقتنعة بأن حل الأزمة يحتاج لجهود الجميع.

وأكد التيار أن الحل في سوريا لايكون إلا عبر مسار تفاوضي تشارك فيه السلطة من ناحية والأطراف المختلفة معها بدرجة واسعة من ناحية اخرى، وليس من المجدي العودة إلى نفس أطر اللقاءات التشاورية التي نشأت في العام 2011  كمؤتمر “صحارى التشاوري”، فإن كانت السلطة صادقة وجادة في المضي بالحل فيمكنها البدء الآن بتنفيذ نتائج مؤتمر “صحارى التشاوري” وإطلاق سراح المعتقلين والكف عن ملاحقة المعارضين والناشطين السياسيين

من جهة أخرى، قال هيثم مناع، أن الوسيط الروسي، فيتالي نعومكين هو الذي أعدّ إعلان المبادئ الذي صدر عن منتدى موسكو قبيل انعقاده وأنه لم يجر أي تعديل يذكر عليه خلال المنتدى ووصف تصريحاته بـ “المضحكة”، وشدد على أن الطرف الروسي “لم يعد وسيطاً مقبولاً”.

وأشار مناع إلى أن المشاركين من المعارضة الجدية لم يكونوا طرف إعاقة أو إفشال بل حاولوا جهدهم أن يشكل الاجتماع خطوة نحو مؤتمر جنيف، على أساس “بيان جنيف”.

ورأى مناع أنه “من الصعب التصور أن تقبل قوة معارضة ديمقراطية بشرعنة وجود الإيراني والعراقي واللبناني لأنه حضر بموافقة السلطة السورية، وأن تعتبر مطلب الإفراج عن المعتقلين طلباً حاداً، مؤكداً أن ما طلبه الطرف الروسي من المعارضة” يسحب من يده دور الوسيط الذي حاول القيام به”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطار المزة

انفجاز يهز مطار المزة العسكري في دمشق

دمشق – مدار اليوم أكدت صفحات موالية لنظام الأسد، حدوث عدة انفجارات، ...