الرئيسية / آخر الأخبار / هيومان رايتس ووتش: انتهاك الحكومات لحقوق الإنسان كان سبباً في صعود داعش

هيومان رايتس ووتش: انتهاك الحكومات لحقوق الإنسان كان سبباً في صعود داعش

قمع الحكومات
الرابط المختصر:

وكالات- مدار اليوم

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن انتهاكات حقوق الإنسان بما فيها تلك التي ارتكبتها الولايات المتحدة وحكومات عربية مثل العراق وسورية ومصر شكلت أحد أسباب تصاعد قوة تنظيم داعش في العراق.

وأضاف مدير المنظمة كينيث روث  أثناء عرض التقرير السنوي أن انتهاكات حقوق الإنسان لعبت دورا كبيرا في تطور أو تفاقم أغلبية الأزمات الجارية.

وأشار روث إلى أنه عندما يتعلق الأمر بمواجهة تهديدات أمنية مثل الجرائم التي يقترفها تنظيم اداعش، فإن معظم الحكومات تميل إلى اتخاذ منحى أمني خالص متجاهلة حقوق الإنسان. إن “الحكومات تعتبر حقوق الإنسان قضية ثانوية في أوقات الاضطرابات”.

وأكد روث أن السياسات الطائفية والمسيئة للحكومتين العراقية والسورية، وعدم الاكتراث الدولي حيالها، كانت عوامل مهمة  في تغذية صعود داعش.

كما قال روث إن الولايات المتحدة شكلت تحالفا من نحو 60 دولة لمكافحة داعش، لكن أيا منها لم يضغط على الرئيس السوري بشار الأسد  لوقف المجازر بحق المدنيين.

وعن مصر، أشار روث إلى أن سحق الحكومة المصرية تنظيم الإخوان المسلمين بعث رسالة عكسية لأنصار الإسلام السياسي مفادها أنهم إن طلبوا السلطة عن طريق الانتخابات، فسيُقمعون وهو ما قد يشجع على اللجوء إلى العنف.

ويرى التقرير، أن فشل تلك الحكومات في احترام حقوق الإنسان خلال معالجة التهديدات الأمنية الخطرة التي تواجه العالم اليوم يؤدي إلى فشلها في مواجهة أسباب تلك التهديدات ويؤدي أيضا بتلك الحكومات إلى السير في طريق خطأ لا يساعدها في مواجهة تلك المشاكل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...