الرئيسية / آخر الأخبار / أوساط دولية تدين إعدام “داعش” كينجي غوتو.. واليابان تتعهد بالرد

أوساط دولية تدين إعدام “داعش” كينجي غوتو.. واليابان تتعهد بالرد

japan
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أدانت الحكومة اليابانية بأشد العبارات إعدام مواطنها، معتبرة أنه “عمل شائن ويثير الاشمئزاز”،  بعد أن نشر تنظيم “داعش” شريط فيديو يظهر فيه إعدام الرهينة الياباني الثاني كينجي غوتو.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن بلاده لن ترضخ في مواجهة “إرهاب مرفوض”، وقال “لن نغفر أبداً للإرهابيين، إن اليابان عازمة تماماً على تحمل مسؤولياتها بالتعاون مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب” ولإحالة المسؤولين عنه “أمام القضاء”.

وعبر آبي عن حزنه لأقرباء الرهينة وعن أسفه لأن جهود الحكومة لم تسمح بإنقاذه. وقال “لا أجد الكلمات لوصف الألم الذي يمكن أن تشعر به الأسرة”، مؤكداً أن “الحكومة فعلت ما بوسعها لإدارة هذه الأزمة ومن المؤسف جداً أن القضية وصلت إلى هذه النتيجة”.

من جهته، وصف الرئيس الأميركي باراك أوباما الإعدام بجريمة “القتل الشنيعة”. وقال  في بيان إن “الولايات المتحدة تدين القتل الشنيع للمواطن والصحافي الياباني كينجي غوتو من جانب مجموعة داعش الإرهابية”.

كما وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إعدام الرهينة  بالعمل “الدنيء” و”المرعب”. وقال كاميرون في بيان “أدين بشدة ما يبدو أنه قتل دنيء ومرعب لكينجي غوتو، إنه تذكير إضافي بأن داعش تجسد الشر من دون أي اعتبار للحياة الإنسانية”.

إلى ذلك، ندد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأحد “بأشد العبارات” جريمة الإعدام. وقالت الرئاسة الفرنسية إن هولاند “يدين بأشد العبارات القتل الوحشي للمواطن الياباني كينجي غوتو من جانب داعش”.

وكان الصحفي كيني غوتو قد شرح أسباب سفره إلى سوريا في فيديو صوره بجنوب تركيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قال فيه: “الشعب السوري يعاني منذ ثلاثة أعوام ونصف.. هذا يكفي.. أريد أن أعرف القصة الحقيقية لما يريده تنظيم داعش.”

ويذكر أن مفاوضات كانت تجري بين تنظيم “داعش” ووسطاء من أجل الإفراج عن الرهينة الياباني والحفاظ على حياة الطيار الأردني، مقابل إطلاق الأردن سراح السجينة ساجدة الريشاوي، إلا أن الأردن اشترطت التأكد من سلامة الطيار الأردني، بعد ورود أخبار عن مقتله على أيدي “داعش”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

ترامب ………………..بريشة موفق قات

موفق قات