الرئيسية / مدار / جلال نوفل يروي لـ “مدار اليوم ” بعض معاناة السوريين في المعتقلات

جلال نوفل يروي لـ “مدار اليوم ” بعض معاناة السوريين في المعتقلات

جلال نوفل
الرابط المختصر:

جلال نوفل يروي لـ “مدار اليوم ” بعض معاناة السوريين في المعتقلات

مدار اليوم – مها غزال

كشف الدكتور جلال نوفل أن 99% من المعتقلين في السجون السورية، ليسوا ناشطين سياسيين إنما اعتقلوا بسبب انتمائاتهم للمناطق الساخنة.

وقال نوفل في لقاء مع مدار اليوم إن الأمن يتعامل معهم وكأنهم مسلحين، ويبدأ التعذيب منذ اللحظات الأولى للإعتقال، حتى يدلي المعتقل بشهادة على الورق أنه مسلح، وأشار نوفل إلى أن المعتقل الذي يتعرض لأشد أنواع التعذيب، قبل أن يصل إلى هذه الشهادة يكون قد خسر أحد أطرافة أو تعرض لأمراض شديدة وربما يفقد حياته.

وأكد على وجود أطفال في المعتقلات، وقال إن الأمن يتعامل مع الاطفال بعمر 12 سنة مثل الكبار، فيقوم بتعذيبهم ويطلب منهم الاعتراف بحمل السلاح مثل الكبار، وأشار إلى أن إعتقالهم يكون على خلفية انتمائهم او خلال اعتقال الذكور في حي معين.

وأفاد نوفل أن المعانة اليومية للحياة في السجون لا يستطيع الإنسان تحملها، حيث يتم التعذيب في غرف التحقيق بطرق متعددة، مثل الشبح وهي أن يعلق المعتقل من يديه بطرق مختلفة مما يتسبب بمشاكل في اليدين ،أو ربط المعتقل بكرسي معدني بطريقة مؤلمة للظهر واستعمال التيار الكهربائي العادي، مما يسبب حروقا ليس من السهل معالجتها، خاصة أن غرف الاقامة تحوي على إنتانات وأوساخ مما يتسبب في إلتهاب الحروق وقد تؤدي للوفاة.

وأكد أن الرعاية الصحية متدهورة في الفروع التي كان فيها، أو بعبارة أدق الرعاية الصحية تساوي صفر وقد تكون قاتلة، وأشار إلى أنه حتى الوسائل البدائية لتنظيف الجروح لا تنفع بسبب انتشار الأوساخ مما يتسبب بقتل أي شخص يصاب بحرق أو جرح أو خراج، وأضاف أن إلتهاب الكبد يقتل العديد من الناس في المعتقلات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

ترامب ………………..بريشة موفق قات

موفق قات