الرئيسية / آخر الأخبار / سليم ادريس: نعمل على تشكيل جيش وطني سوري وسيصل عدده إلى 60 ألف مقاتل

سليم ادريس: نعمل على تشكيل جيش وطني سوري وسيصل عدده إلى 60 ألف مقاتل

سليم ادريس
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلن وزير الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة اللواء سليم إدريس خلال لقاء صحفي، عن بدء تشكيل جيش وطني واحد يصل عدده إلى 60 ألف مقاتل، يضم كل القوى الثورية العسكرية السورية، ويعمل وفق الأنظمة والقوانين الدولية، كي يكون بديلاً عن قوات النظام.

ودعا ادريس، عبر الهيئة العامة للثورة السورية، جميع القوى العسكرية والثورية في سوريا التي تؤمن بسوريا، للتواصل مع وزارة الدفاع لإعلان انضمامهم إلى جيش موحد منظم يعمل بإشراف وزارة الدفاع، ويتم بالتشاور، والتنسيق مع الجميع لاختيار قادة الجيش من ذوي الكفاءة، والخبرة، والأمانة في العمل.

وأكد إدريس أن النصر لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال تشكيل عسكري نظامي منضبط يعمل بتراتبية عسكرية، ووفق قوانين عسكرية، ومبادئ للمحاسبة كما هو الوضع في كل جيوش العالم، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع تقبل كل السوريين المعتدلين الذين يؤمنون أن سوريا بلد حر موحد، وأضاف “إن تشكيل الجيش يجب أن يكون قراراً سورياً خالصاً، ووزارة الدفاع اتخذت هذا القرار، وتعمل عليه، ونريد تعاون الفصائل الثورية في تشكيله لأنها هي من تنجح هذا المشروع وهو لها”.

وبحسب إدريس، فإنه تم الانتهاء من الخطوات التنظيمية الأولى، حيث ستقبل كل الفيالق والتشكيلات والجيوش في الثورة السورية، على أن يكون المقاتلون الذين يريدون الانتساب إلى الجيش سوريين، وأن لا تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ولا يوجد سقف أعلى للعمر.

وذكر ادريس أن وزارة الدفاع نسقت مع المجلس العسكري ورئاسة الأركان، ليكون المشروع ضمن مؤسسة، وأضاف أن هذا المشروع مرن وقابل للتعديلات التي قد يقترحها القادة أثناء اللقاءات المقررة مع القادة العسكريين

وأضاف ادريس أن إمكانيات وزارة الدفاع مهما كان حجمها ستوزع على هذا الجيش بالكامل، كرواتب أو مساعدات إغاثية، أو مواد طبية، أو عربات، وسيارات، أو أجهزة اتصال، وفق خطة تخضع لضوابط أهمها الأهمية الاستراتيجية والتكتيكية على الأرض.

وأكد أنه عندما يتشكل الجيش سيكون هناك ذاتيات، وراتب لكل مقاتل، وطعام وشراب يومي، وتعويض عائلي، وإذا أصيب المقاتل سيكون عنده جهة ملزمة أن تتابع وضعه الصحي بالإمكانيات المتوفرة، ويضمن الجيش للمقاتل المساءلة القانونية، حيث أنه يصبح “محمياً من القانون الدولي”، على حد قوله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

58400f8e29443

فصائل حلب تفاوض الروس على أربع نقاط

وكالات-مدار اليوم كشفت مصار رفيعة المستوى في المعارضة السورية أن “اجتماعات أنقرة ...