الرئيسية / آخر الأخبار / بيكر: الأنسب تكليف تركيا باجتياح سوريا لاقتلاع الأسد و”داعش”

بيكر: الأنسب تكليف تركيا باجتياح سوريا لاقتلاع الأسد و”داعش”

10959173_365572666967888_772963561_n
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم
قال وزير الخارجية الأميركي الأسبق، جيمس بيكر، أمس الإثنين، إنه يتفق مع إدارة الرئيس باراك أوباما، في عدم توريط الولايات المتحدة في معارك برية في سورية والعراق. و أن سلاح الجو وحده لا يمكن أن يحسم المعركة ضد تنظيم “داعش” في سوريا على وجه التحديد، وأن البديل الأنسب هو تكليف تركيا بغزو سوريا لاقتلاع “داعش” ونظام الأسد في ضربة واحدة.
وأضاف بيكر في حوار تلفزيوني مع قناة “سي بي إس” الأميركية، أن “الجيش العراقي لا يقوم بالدور المطلوب حالياً داخل الأراضي العراقية، وهناك حاجة للمزيد من التدريب والتأهيل للقوات العراقية لتقوم بدورها، أما في سوريا فإن الوضع مختلف تماماً وأكثر تعقيداً، ولهذا فإن الفكرة المثلى هي أن نعمل على جعل الجيش التركي يتولى المهمة ويجتاح سوريا”.
وأكد بيكر أن الأتراك يريدون اقتلاع الأسد، وأوباما يقول إن الأسد يجب أن يرحل، والطرفان يريدان تدمير “داعش”، متسائلاً: “لماذا لا تقوم تركيا بالمهمة وهي عضو في حلف شمال الأطلسي ويبلغ عمر تحالفها مع الولايات المتحدة 60 عاماً، ولدى تركيا جيش قوي قادر على خوض حرب برية وأداء المهمتين بنجاح داخل سوريا”.
وأوضح بيكر إلى أن الغزو التركي المقترح لسوريا يمكن أن يحظى بالشرعية والقبول، إذا ما تم إشراك قوات عربية برية إضافة إلى القوات التركية خصوصاً من السعودية والإمارات والأردن.
يذكر أن بيكر من السياسيين الجمهوريين وكان قد عمل كبيراً لموظفي البيت الأبيض في فترات من عهد الرئيس الجمهوري الراحل، رونالد ريغان، وفي عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الأب، قبل أن يعين وزيراً للخارجية قبيل حرب تحرير الكويت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d9%88%d9%86

فايز سارة يكتب: صعود اليمين الغربي والقضية السورية

مدار اليوم – فايز سارة قد يبدو مستغربا ربط صعود اليمين الغربي ...