الرئيسية / آخر الأخبار / صفاء الست … نحت بالحديد

صفاء الست … نحت بالحديد

10965763_837309336332631_1176735151_n
الرابط المختصر:

بيروت – مدار اليوم
تفتتح النحاتة السورية صفاء الست معرضها الجديد تحت إسم “برميل أصفر” في 6 شباط الحالي، في “غاليري أون 56″، في بيروت الجميزة .
بدأت حكاية صفاء مع الحديد بعد تخرجها من كلية الفنون الجميلة بدمشق، وتخصصها في مجال الغرافيك والتصميم، فعملت على تقديم أعمال تركيبية من الحديد، حرصت فيها على أن تأخذ شكل منحوتات.
وتقول صفاء إنها استفادت من دراستها للغرافيك في تحقيق هذه الأعمال واستخدمت الحديد رغم قساوته، لأنها شعرت أن هذه المادة الوحيدة التي تساعدها في إنجاز الأفكار التي تريد إظهارها للجمهور، على الرغم من صلابته.
ومع الوقت أصبح لصفاء ورشة حدادة قرب دمشق تعمل فيها مثل أي حداد عادي، وتقول صفاء “على الرغم من أنها مهنة ذكورية، لكنني اقتحمتها من باب الفن. فعندما أدخل للورشة أنسى كل شيء خارجها وأنسى حتى حالتي النفسية سواء كنت حزينة أو سعيدة، لأنني أندمج مع العمل وأعيش مع الحديد حتى أنني لا أرغب في مغادرة الورشة أحيانا”.
وكتب الفنان السوري يوسف عبد الكي عنها قائلاً “تدخل صفاء الست الى المشغل بقفص خالٍ من العصافير؛ من دون تخطيط، من دون رسوم تحضيرية، من دون أفكار مسبقة. تدخل وكلها ثقة أنها ستجد ضالتها في قطع المعدن المتناثرة. لا يخيب أملها؛ إذ سرعان ما تحضر الأفكار والصياغات؛ كأن الحديد الصلب يفتح شهية الخيال! اعتادت صفاء الست على هذا الطقس، اعتادت على ايجاد ضالتها في حمأة الشغل. توحي بسلوكها أن العمل النحتي ليس إلا حجّة للتحدي، تحدي الذات، وتحدي المألوف من العادات الفنية”.
وعن أعمالها يقول الفنان إبراهيم سليمان: “هنالك تركيب هندسي تتبعه صفاء الست في بناء كتلها الحديدية لأجساد الأحذية، حيث يتركز تراكم تفصيلي غايته إلغاء الضجة البصرية على طول عفوية الرغبة العضلية لدى الإنسان بتطويع الحديد ليكون فناً، أي استخلاص الوزن في كتلة واحدة”.
ويذكر أن صفاء الست أقامت معارض عديدة في دمشق عرضت في أحدها أعمالاً ضخمة من الحديد يزيد ارتفاعها على المترين والنصف، وكانت لأشكال بشرية حضرت فيها الأنثى بقوة وبشكل رمزي، وعرضاً أخر اختارت فيه تقديم الأحذية النسائية بطريقة مختلفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

phf-dvd%d8%ad%d8%ac%d8%a7%d8%a8-%d9%88%d9%83%d9%8a%d8%b1%d9%8a

كيري لحجاب:مصلحتكم بالمشاركة في مفاوضات دون شروط

وكالات_مدار اليوم اختتمت دول مجموعة اصدقاء الشعب السوري اعمالها في باريس مساء ...