الرئيسية / آخر الأخبار / جان دوست: كوباني أصبحت مسرحاً للدمار

جان دوست: كوباني أصبحت مسرحاً للدمار

10961838_838233309573567_1033971618_n
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم
عبر الكاتب والروائي جان دوست عن ألمه الشديد إزاء مشاهد الدمار في عين العرب “كوباني” التي كانت تبث كل يوم على الشاشات، والتي كان يشاهدها أخوته من أهالي “كوباني” من الحدود حيث أماكن نزوحهم.
وأكد جان دوست في لقاء تلفزيوني إن “اللغة تعجز عن التعبير عن الكارثة التي تمر بها المنطقة، والتي نسميها عاصفة داعش، هذه العاصفة الهوجاء التي لا تبقي ولا تذر مستندة على نصوص هي بريئة منها”.
وقال إنه يتألم جداً على مدينته عين العرب التي دمرت بالكامل، حيث أنه لم يبق منزل في هذه المدينة الصغيرة المسالمة، وأضاف “لا أدري أي ثمن ندفعه ولماذا ندفع هذه الأثمان الباهظة مقابل المطالبة بالعيش في وطن أمن وسالم”.
وأشار دوست إلى أن تحرير كوباني كان مؤلم جداً، “فقد سلمت لنا مدينتنا ركام مؤلم للروح ،نحن لن ننسى أبداً المناظر وبيوتنا تتهدم، المدينة أصبحت مسرحاً للدمار والخراب، أنا كمواطن من هذه المدينة لا أريد أن تثبت صور الدمار في ذاكرتي لكنها ترسخت بأبشع صورها وحالاتها”.
واعتبر جان دوست أن مأساة كوباني عظيمة، المدينة التي شرد أهلها بالكامل ، مما سيترك أثره فيه وفي والرواية حتماً، ليس فقط في الأدب الكردي، بل سيكون لها أثر في وجدان كل محب للسلام، مؤكداً أن هذا سيكون له صدى في الأدب العالمي بشكل عام والادب الكردي بشكل خاص.
وأضاف الكاتب دوست أن فكر حزب البعث الذي لم يرَ في سوريا إلا وطناً للعرب ساهم في إضعاف الانتماء لسوريا، منوهاً إلى أن سياسات الدولة الرسمية كان لها الدور الرئيس في التباعد بين الشعوب في سوريا، مما خلق هوية عليا وهوية سفلى، وللأسف الأكراد كانوا الهوية السفلى.

كما قال دوست إنه كإنسان يعتبر نفسه جزء من الثقافة العربية الإسلامية، ولا يستطيع الإنفصال عنها، وأيضا الشعب الكردي قطعة من هذا الفسيفساء الجميل في المنطقة، ولا يمكن فصل هذه القطعة عن هذه اللوحة الجميلة.
وأوضح أن الكرد ثاني شعب دخلو الإسلام وتشربوا بالديانة الإسلامية، لكنهم حافظوا على هويتهم القومية وعلى لغتهم، بالرغم من القمع الشديد الذي مورس ضدهم، بحق اللغة والثقافة الكردية لكنهم ظلوا جزء من الثقافة الإسلامية لم ينفصلو عنها ولم ينصهروا كليا فيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...