الرئيسية / مدار / ملكات سوريا في اسطنبول اليوم

ملكات سوريا في اسطنبول اليوم

ملكات سوريا
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

يبدأ اليوم 7 شباط العرض التجيريبي لفيلم “ملكات من سوريا”  بحضور مخرجة الفيلم ياسمين فضة في صالة salt في اسطنبول.

 وتدور أحداث الفيلم ضمن ورشة عمل لمسرحية “ملكات طروادة” التي شاركت فيها مجموعة كبيرة من النساء السوريات ممن دفعتهن الأحداث المأساوية في سورية للجوء إلى الأردن، ورغم أن جزءاً كبيراً من أحداث الفيلم يجري داخل المختبر المسرحي، حيث تعاملت مخرجة العمل مع التدريبات والمحاورات داخل فضاء المسرح باعتبارها هيكلاً لرواية الفيلم.

ويغوص الفيلم في مشاعر أولئك النسوة وظروف حياتهن مع عائلاتهن في المهجر القسري،  والتقطت ياسمين فضَة البعد الدرامي في التوازي بين الواقع المعيشي للاجئات وبين ما جرى لنساء طروادة السبايا، حيث نتابع التشابه بين مجريات المسرحية وإسقاطاتها على أحوال النساء النازحات.

ومنح النص النساء الفرصة للبوح والتعبير عن مكنوناتهن، تماماً كما أعطى النص القديم الفرصة ـ لمجموعة النساء الطرواديات اللواتي دمرت مدينتهن الأثيرة واضطررن لمغادرتها قسرياً بعد الهزيمة أمام جيش الإغريق ـ للتعبير عن فاجعتهن والمقارنة بين وضعهن كملكات وحالهن كسبايا.

ويذكر أن ياسمين فضة مخرجة الفيلم، حازت على اللؤلؤة السوداء لأفضل مخرج عربي في مهرجان أبو ظبي للسينما 2014 عن فيلم “ملكات من سوريا”، كما حاز الفيلم على تنويه خاص في مهرجان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سيرغي لافروف في المؤتمر الصحفي صباح اليوم

لافروف يؤكد استمرار المحادثات الأمريكية – الروسية بشأن حلب

جنيف – مدار اليوم كشف وزير الخارجية سيرغي لافروف، عن مشاورات مع الأميركيين ...