الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تدين انقلاب الحوثيين ومجلس الامن يلوح باجراءات في اليمن

واشنطن تدين انقلاب الحوثيين ومجلس الامن يلوح باجراءات في اليمن

medium_2c1c7_1_685633
الرابط المختصر:

عواصم ـ مدار اليوم
لوّح مجلس الأمن الدولي بـ”خطوات إضافية” في اليمن إذا لم تستأنف فورا المباحثات بين أطراف الأزمة اليمنية فيما دانت الخارجية الامريكية انقلاب الحوثيين .
وقال سفير الصين لدى المجلس ليو جيه يى ، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الأمن ان “أعضاء المجلس مستعدون لاتخاذ خطوات إضافية إذا لم تستأنف المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة على الفور”.
وطالب مجلس الأمن أيضا بانهاء فوري للإقامة الجبرية المفروضة على الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء والحكومة.
واجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع وزراء خارجية ومسؤولين من الإمارات وقطر وعمان والبحرين والسعودية على هامش مؤتمر الأمن في مدينة ميونيخ الألمانية لبحث تطورات الموقف .
وفي هذه الاثناء دانت وزارة الخارجية الأميركية الخطوة التي اتخذها الحوثيون بحل البرلمان اليمني وتشكيل مجلس رئاسي جديد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف إن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع قوات مكافحة الإرهاب في اليمن.
وكان الحوثيون قد اصدروا إعلانا دستوريا مساء الجمعة يتضمن حل البرلمان وتشكيل مجلس وطني انتقالي ومجلس رئاسي من خمسة أعضاء.
وسيتولى حسب الإعلان رئاسة الجمهورية في المرحلة الانتقالية مجلس رئاسة مكون من خمسة أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني وتصادق عليهم اللجنة الثورية. وسيكلف مجلس الرئاسة من يراه من أعضاء المجلس الوطني أو من خارجه بتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية، وأن تتفرع عن اللجنة الثورية لجان ثورية في المحافظات والمديريات في أنحاء الجمهورية.
ويلزم الإعلان الدستوري سلطات الدولة الانتقالية خلال مدة أقصاها عامان بـ”مراجعة مسودة الدستور الجديد وسن القوانين التي تتطلبها المرحلة التأسيسية، والاستفتاء على الدستور تمهيدا لانتقال البلاد إلى الوضع الدائم وإجراء الانتخابات النيابية والرئاسية وفقا لأحكامه”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%b8%d9%84%d8%a7%d9%85

التقنين يزداد ..وخميس يعد بواقع كهربائي جديد في حزيران المقبل

مدار اليوم_أمجد نور الدين أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة “الاسد”عبر صفحتها الرسمية ...