الرئيسية / مدار / بطاطو: وسائل الأسد تخفي غاياته

بطاطو: وسائل الأسد تخفي غاياته

فلاحو سوريا
الرابط المختصر:

بطاطو: وسائل الاسد تخفي غاياته

وكالات – مدار اليوم

ليس من السهل تحديد المكونات الأساسية للرؤية الإقليمية لدى حافظ الأسد، فهو بارع جداً في إخفاء أفكاره الحقيقية، وليس هناك غالباً أية صلة بين آرائه الخاصة وكلماته العلنية، أو بين ما يؤكده من مُثل وما ينتهجه من سياسات.

هكذا يختصر الكاتب والمؤرخ ” حنا بطاطو ” نظرته إلى حافظ الأسد، في كتابه ” فلاحو سورية، أبناء وجهائهم الريفيين الأقل شأناً وسياساتهم” والذي يساهم في فهم المرحلة الراهنة من تطور سورية والعوامل الداخلية المؤثرة في الحرب الأهلية.

يطرح بطاطو سؤال عما إذا كان نظام الأسد طائفياً في صميمه ، ليجيب على السؤال بانه “صحيح أن قاعدة سلطة الأسد كانت في جوهرها علوية، وأن مسار حكمه أوجد مناخاً مشحوناً بالطائفية بحيث تصدع المجتمع السوري على أساس طائفي، لكن ليس هناك ما يدل على أن الأسد أعطى تفضيلاً للطائفة العلوية في سياساته الاقتصادية ، أو أن غالبية العلويين كانت تتمتع بأسباب الراحة في الحياة أكثر من غالبية الشعب السوري”.

ومع ذلك يقول أن حكم الأسد تميز بإيلاء دور أساسي لعائلته ولعشيرته في الوصول إلى المناصب الأساسية في الدولة، وتركت الغرائز تجاه العائلة والعشيرة والطائفة لدى كثير من العلويين أثرها في هيكل سلطة الأسد إلى هذا الحد أو ذاك “كان من العلويين ما لا يقل عن 61.3 في المئة من الضباط الـ31 الذين انتقتهم يد الأسد بين عامي 1970 و1997 ليحتلوا المواقع الرئيسية في القوات المسلحة والتشكيلات العسكرية النخبوية وأجهزة الأمن والاستخبارات.

وكان ثمانية من هؤلاء من عشيرته الكلبية، وأربعة من عشيرة زوجته، الحدادين. وكان سبعة من بين هؤلاء الاثني عشر منتقين من أقرباء الأسد المباشرين بالدم أو بالزواج”.

ويشبه بطاطو نظرية حافظ الأسد الرئيس الذي ينحدر من أصول فلاحية تجاه الناس العاديين بنظرية فريدريك الأكبر والذي يحمل الدم الملكي حيث كتب الأخير رسالة إلى فولتير يقول فيها “إنني أعتبر البشر عموماً مثل قطيع من الأيائل في حديقة النبلاء العظام، ليست لهم أي وظيفة سوى أن يتناسلوا ويملأوا الحديقة”، تماماً مثلما كان يقول الأسد إن “الناس كائنات اقتصادية أساساً، ولم يخلقوا للسياسة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سيرغي لافروف في المؤتمر الصحفي صباح اليوم

لافروف يؤكد استمرار المحادثات الأمريكية – الروسية بشأن حلب

جنيف – مدار اليوم كشف وزير الخارجية سيرغي لافروف، عن مشاورات مع الأميركيين ...