الرئيسية / آخر الأخبار / استراتيجية أمريكية جديدة للأمن القومي واتحاد مع أوروبا حول الأزمة الأوكرانية

استراتيجية أمريكية جديدة للأمن القومي واتحاد مع أوروبا حول الأزمة الأوكرانية

10984785_840067256056839_2063378486_n
الرابط المختصر:

عواصم- مدار اليوم
كشف الرئيس الأميركي باراك أوباما عن استراتيجيته للأمن القومي، والتي تشدد في وثيقتها على أن الخطة التي سينتهجها الرئيس خلال السنتين المتبقيتين له في الحكم “لا تستند فقط إلى القوة العسكرية”.
وقال أوباما إنه يجب أن نقر أيضا بأن استراتيجية للأمن القومي الذكي لا تستند فقط إلى القوة العسكرية، مؤكداً التزامه بقيادة التحالف الدولي لإضعاف وهزيمة تنظيم داعش، اضافة إلى العمل مع الحلفاء الأوروبيين على عزل روسيا بسبب دعمها للانفصاليين في شرق أوكراني.
من جهته، قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إن إضافة مزيد من الصبر على السياسة الخارجية للرئيس أوباما لا تؤدي إلا إلى «إطالة أمد فشل» هذه السياسة، مشككاً في أن تكون سياسة الصبر الاستراتيجي للرئيس أوباما قد أخافت تنظيم داعش والملالي الإيرانيين أو فلاديمير بوتين، ومعبراً أنه كلما تحلى أوباما بالصبر ازدادوا قوة.
وتعد الوثيقة الجديدة تحديث لوثيقة صدرت عام 2010 حين كان مر على أوباما في مقعد الرئاسة 15 شهرا فقط، في حين اعتبر خصوم أوباما في الكونغرس ما ورد في الوثيقة بأنه دليل ضعف.
ويذكر أن هيلاري كلينتون، المرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة المقبلة، انتقدت في وقت سابق غياب عقيدة حقيقية للسياسة الخارجية لدى الرئيس أوباما.
وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، عن اتحاد الولايات المتحدة وأوروبا في التعامل مع الأزمة الأوكرانية، رغم الاختلافات الملحوظة بين القيادات السياسية الألمانية ونظيرتها الأميركية فيما يتعلق بإمكانية توريد أسلحة لأوكرانيا.
وقال كيري، خلال انعقاد مؤتمر ميونيخ للأمن إنه ليس هناك انقسام في هذا الشأن، وليس هناك خلاف، مشيراً إلى أنهم يتعاونون سويا، وأن الولايات المتحدة تسعى للتوصل لحل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية.
في المقابل، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر ميونيخ للأمن سياسة الغرب، متهما أوروبا والولايات المتحدة بغض الطرف عن القوميين في أوكرانيا المصممين على التطهير العرقي وإغراق البلاد بأسلحة قاتلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

الأمم المتحدة تتبنى مبادرة المعارضة وتنتظر الرد الروسي

وكالات – مدار اليوم أكد مصدر بالمعارضة السورية، أن ممثلين عن الأمم المتحدة، ...