الرئيسية / آخر الأخبار / أربعون عاماً على رحيل كوكب الشرق

أربعون عاماً على رحيل كوكب الشرق

211053
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم
عرضت قناة الجزيرة الوثائقية على جزأين، فيلماً وثائقياً بعنوان “أم كلثوم” احتفاءً بشخصية أقل ما يقال فيها إنها نجمة لكل العصور، بمناسبة مرور أربعون عام على رحيلها.
وقدم الفيلم مقاربة جديدة لحياة أم كلثوم، وألقى الضوء على عبقرية صوتها وموهبتها اللتين دفعتاها لاختراق المجتمع القاهري المديني، هي الآتية من عمق الريف المصري محمّلة بموهبة فطريّة مذهلة. هنا تكمن إحدى نقاط قوّة الوثائقي الذي ركز بحسب تعبير معد الفيلم الصحافي سيد محمود على أم كلثوم بوصفها “نتاج عصر اعتمد آليّة للفرز اعتمدت الموهبة وحدها كمعيار، من دون أي شيء آخر”.
وعرض الفيلم أبرز المحطات التي مر بها المجتمع المصري، والتي ساهمت في التأثير على مسيرة أم كلثوم، وتحولها إلى رمز من رموز الثقافة في القاهرة.
كما تناول الفيلم المعايير الصارمة والمتحفظة فنياً التي حكمت علاقاتها مع الشخصيات التي عملت معها، وأوضح كيف كانت أم كلثوم تدير علاقاتها بإتقان وذكاء، لتصبح، مركز اهتمام قوى متنافسة سياسياً واجتماعياً، ويحاول كل منها اجتذاب الرأي العام من خلال استخدام، صوت أم كلثوم وهالتها.
كما تعرض الفيلم للشخصيات الرئيسة والمؤثرة في مسيرة الست، وتناول تأثير الوجه الفني على وجه الخصوص ،والتعقيد الضمني لعلاقتها مع من حولها، ما جعل من الصعب عليها أن تعيش، مثلاً، حياة زوجيّة طبيعية.
واستعراض الجزء الثاني من الفيلم الواقع السياسي والاجتماعي لعصر أم كلثوم، وبدت هي في الخلفية، مع عدم قدرتها على اتخاذ موقف محايد، فكان عليها أن تدفع ضريبة ما يحسب عليها اصطفافاً مع هذا الاتجاه أو ذاك، خصوصاً بعد ثورة حزيران/ يونيو 1952 والتحولات الكبرى التي حصلت في بنية المجتمع المصري. وباستعراض نكسة حزيران والخيبة التي سيطرت على جيل مندفع وغاضب، أضحت مثار هجاء حاد، مع الإشارة ـــ بحسب الفيلم ـــ إلى أن الشاعر أحمد فؤاد نجم الذي كتب فيها هجاء قاسياً، كان في واقع الأمر “يموت في الست” .
وذكر معد العمل أن الفيلم استغرق عامين، ما بين تصوير المقابلات واختيار المصادر، بحيث تغطي أكثر من مصدر وفترة تاريخية. وكان المأزق كيف يمكن تجنب المسار السردي والخط التاريخي بحيث لا يتورط المشاهد في توقعات معروفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

سلام ….سلاح سلام ….سلاح ……بريشة موفق قات

 موفق قات