الرئيسية / آخر الأخبار / الكردية بدل العربية في الجزيرة السورية

الكردية بدل العربية في الجزيرة السورية

10965577_840517922678439_1736610822_n
الرابط المختصر:

اسطنبول- مدار اليوم

كشفت مصادر في المعارضة السورية عن وجود قرار غير مُعلن لدى الإدارة الذاتية في منطقة الجزيرة السورية باعتبار اللغة الكردية اللغة الرئيسية للمنطقة خلال سنتين، على أن يبقى الاعتراف باللغة العربية قائماً.

وأضافت المصادر لوكالة آكي الإيطالية أن الإدارة الذاتية لمنطقة الجزيرة التي شكّلها حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي تتجه لإعلان اللغة الكردية لغة أولى ورسمية للمنطقة، مشيرة إلى أنه بدأت بالفعل بالخطو خطوات متسارعة بهذا الصدد، وأعلنت الكردية لغة رئيسية للسنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية بالمقاطعة بمنهاج تعليمي كامل فيه العربية لغة غير أساسية،على حد قولها.

وذكرت المصادر أن الإدارة الذاتية أعلنت عن تأسيس أكاديمية لتعليم اللغة الكردية في المدينة لتأهيل كوادر وأساتذة اللغة الكردية، كما تم تضخيم عمل “مؤسسة اللغة الكردية” التي يعتبرها الحزب مؤسسة سيادية، خرّجت أكثر من ألف مُدرّس خلال السنتين الأخيرتين، بحسب وكالة آكي.

وأشارت المصادر إلى أن حركة اعتماد اللغة الكردية لم تقتصر على التعليم في منطقة الجزيرة شمال سوريا، بل “تجاوز ذلك إلى اعتماد الكردية في المحاكم والقضاء أيضاً، وإن بشكل غير رسمي، لكن كثير من المعاملات بدأت تتجه لاعتماد الكردية”.

ويذكر أن هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية في منطقة الجزيرة، اعتمدت الكردية لغة رئيسية للسنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية بالمقاطعة، رغم احتجاج عرب المنطقة والذين اعتبروا الموضوع “غير مقبول”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبدال الليرة السورية بالتركية

حماية لليرة…في إسطنبول حوّل 100 دولار تحلق مجانًا

إسطنبول-مدار اليوم في سياق حملات دعم الليرة التركية التي تشهد أسعار صرفها ...