الرئيسية / آخر الأخبار / المغرب يحتفي بثقافة المشرق

المغرب يحتفي بثقافة المشرق

arton21213
الرابط المختصر:

الرباط – مدار اليوم

أكد مدير الكتاب بوزارة الثقافة المغربية حسن الوزاني أن معرض الدار البيضاء، سيضم هذا العام 740 ناشراً يمثلون 46 دولة، وسيعرضون ما يناهز 110 آلاف عنوان في نحو 3 ملايين نسخة، واختار منظمي المعرض فلسطين، لتكون ضيف شرف الدورة الـ21، التي تنظم في الفترة ما بين 13 و22 فبراير الحالي.
وتضم هذه الدورة جملة من الفعاليات التي تحتفي بفلسطين، أرضاً وذاكرة وثقافة، تتخللها ندوات ومحاضرات ولقاءات تستحضر أعلام الثقافة الفلسطينية.
وأكد وزير الثقافة المغربي محمد الأمين الصبيحي، أن المشاركة الفلسطينية في معرض الدار البيضاء ستتميز بحضور وفد مكون من 80 فرداً، برئاسة نائب رئيس الوزراء، وزير الثقافة زياد أبو عمرو.
وتتضمن مواضيع الندوات المبرمجة ندوة افتتاحية يشارك فيها زياد أبو عمرو، بعنوان “القدس: سؤال الثقافة والوجود”، فضلاً عن لقاءات تتناول الواقع الثقافي في القدس، والعمارة الفلسطينية، وحماية التراث، والذات الفلسطينية بين المنفى والوطن، والصناعات التقليدية الفلسطينية، وأدب المعتقلات، والخطاب الفلسطيني الشاب في القصة والرواية والشعر، بالإضافة إلى النص التاريخي في الرواية الفلسطينية، وأمسيات شعرية، كما يتخلل برنامج الاحتفاء عرض لفرقة “سرية رام الله للفنون الشعبية”، التي يعود تأسيسها إلى عام 1927.
كما ستكون بين النشطات فقرة لتكريم أكثر من 35 من الأسماء الكبيرة في الشعر والرواية والبحث التاريخي والفنون التشكيلية الفلسطينية، وغيرها من مجالات الأدب والإبداع، كالروائي يحيى يخلف، والشاعر غسان زقطان، والخبير الجغرافي خليل التفكجي، والقاص والروائي محمود شقير، والفنانة التشكيلية أريج لاوي.
ويذكر أن معرض الدار البيضاء سجل السنة الماضية رقم 300 ألف زائر، وراهن الوزاني على أن يتم تجاوز هذا الرقم خلال دورة هذه السنة، مشيراً إلى أن عدد الزوار المسجل في معرض الدار البيضاء يبقى مهماً مقارنة مع الأعداد المسجلة في كثير من المعارض العربية والدولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

الأمم المتحدة تحذر من اختفاء مئات الرجال بعد مغادرتهم شرق حلب

وكالات – مدار اليوم حذر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، من ...