الرئيسية / آخر الأخبار / الغرب يعزل الحوثيين وإيران تنتقد اغلاق السفارات في صنعاء

الغرب يعزل الحوثيين وإيران تنتقد اغلاق السفارات في صنعاء

10986920_841572309239667_5797702563878191161_n
الرابط المختصر:

صنعاء- مدار اليوم

تسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لفرض عزلة ديبلوماسية واقتصادية على سلطة الحوثيين لإجبارهم على التراجع عن «إعلانهم الدستوري» والعودة إلى سياق العملية الانتقالية التوافقية، حيث أغلقت الولايات المتحدة سفارتها في صنعاء ليتبعه إجراء مماثل من قبل بريطانيا وفرنسا.
كما أن تقارير صحفية قالت إن سفيرة الاتحاد الأوروبي في صنعاء بتينا موشايت قررت مغادرة اليمن في غضون يومين لدواع أمنية، في حين تصاعدت المخاوف لدى الأوساط السياسية اليمنية من أن يكون إغلاق السفارات الثلاث مقدمة لتخلي المجتمع الدولي عن اليمن وتركه لمواجهة مصيره تحت حكم المسلحين الحوثيين، بما يعنيه ذلك من فرض عزلة دبلوماسية واقتصادية.

وكانت المفاوضات في صنعاء بين الحوثيين والأطراف السياسية تواصلت لليوم الثالث برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر في ظل تمسك الحوثيين بسقف “الإعلان الدستوري”، في الوقت الذي أعلنت السلطات المحلية في محافظتي المهرة وسقطرى انضمامها إلى المحافظات الرافضة “للانقلاب” على المسار الانتقالي التوافقي.
وحذر المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر من تدهور الوضع الأمني والسياسي في البلاد، معتبراً أن اليمن على وشك الدخول في حرب أهلية، محملاً القوى السياسية مسؤولية ما تشهده البلاد من احتقان سياسي كبير، على حد تعبيره.
ويبحث مجلس الأمن اليوم الخميس مشروع قرار يرفض فيه سيطرة الحوثيين على صنعاء والمؤسسات الدستورية فيها، ويدعوا إلى إطلاق الرئيس عبدربه ورئيس الوزراء والوزراء من الإقامة الجبرية وإعادتهم الى مواقعهم، والتأكيد على مرجعية المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني واتفاقية السلم والشراكة الوطنية كأساس للحل.

من جهة أخرى، انتقدت الخارجية الإيرانية إغلاق كل من الولايات المتحدة و بريطانيا وفرنسا سفاراتها في العاصمة اليمنية صنعاء، ووصفت تلك الخطوة بأنها “متسرعة وهادفة”.

وقال نائب وزير الخارجية الإيرانية، حسن أمير عبد اللهيان في حديث صحفي إن التطورات في اليمن عززت من الاستقرار في المنطقة وجعلت الظروف أكثر صعوبة على الإرهابيين، مضيفاً أن اليمن لجميع اليمنيين وأن أنصار الله يسيرون قدماً بذكاء ووفقاً لمطالب الشعب لأجل تنفيذ العملية السياسية ومحاربة الفساد والإرهاب، وفق قوله.

ويشار إلى أن مسلحين حوثيين استولوا على عدد من السيارات التابعة للسفارة الأميركية في العاصمة صنعاء وفقاً لما ذكره موظفون محليون في السفارة، وأشار ناشطون إلى أن الحوثيين صادروا أكثر من 20 سيارة تابعة للسفارة الاميركية عقب مغادرة السفير والموظفين مطار صنعاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%b8%d9%84%d8%a7%d9%85

التقنين يزداد ..وخميس يعد بواقع كهربائي جديد في حزيران المقبل

مدار اليوم_أمجد نور الدين أعلنت وزارة الكهرباء في حكومة “الاسد”عبر صفحتها الرسمية ...