الرئيسية / آخر الأخبار / 300 مهاجر لقوا حتفهم على السواحل الإيطالية

300 مهاجر لقوا حتفهم على السواحل الإيطالية

305
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم
صرحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن ما يقدر بنحو 300 مهاجر لقوا حتفهم على الأرجح، بعد محاولة العبور البحري من ليبيا إلى إيطاليا وسط أجواء عاصفة.
وأنقذ قارب إيطالي 9 أشخاص كانوا على قاربين يوم الاثنين، ونقلهم إلى جزيرة لامبيدوسا الايطالية، وأفاد الناجون أنهم الوحيدون الذين نجوا، فيما لا يزال أكثر من 200 في عداد المفقودين.
وتبين من العناصر الأولية التي جمعتها المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية، أن أربعة زوارق مطاطية انطلقت السبت من شاطئ يبعد 15 كلم من طرابلس في ليبيا، يحمل كل منها أكثر من 100 مهاجر قدموا من أفريقيا جنوب الصحراء، ويشكل الرجال والشبان القسم الأكبر منهم.
ونظراً إلى عدم توافر أي معلومة عن الزورق الرابع، تعتبر المفوضية العليا للاجئين ومنظمة الهجرة الدولية، أن ركابه مفقودون أيضا بسبب العاصفة التي تعرضوا لها.
وقال فلافيو دي جياكومو المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية في تصريح صحفي إن “المهربين أرغموا المهاجرين على الإبحار مهددين إياهم بالمسدسات والعصي بعدما انتزعوا منهم جيمع أوراقهم الثبوتية وأموالهم”، منتقدا هؤلاء المهربين الذين يعاملون المهاجرين “على أنهم بضائع، وخصوصا أولئك الآتين من أفريقيا السوداء”.
وأعرب وزير الداخلية الايطالي انجلينو الفانو عن “ألمه العميق” لموت المهاجرين من البرد، وعبر عن غضبه من مهربيهم “المجرمين القتلة”.
ويذكر أن ايطاليا التي لم تحصل على دعم أوروبي، أنهت عملية إغاثة واسعة أطلقت عليها اسم “ماري نوستروم”، بدأت في اكتوبر 2013 بعد سلسلة من المآسي، واستبدلت بأخرى أقل طموحا لمراقبة الحدود أطلق عليها “تريتون” تحت إشراف وكالة فرونتيكس الاوروبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

15328349_204287003362678_1545750305_n

عشرات القتلى في قصف جوي على ريف ادلب

 مدار اليوم – محمد صبيح شن الطيران الحربي اليوم، عشرات الغارات الجوية ...