الرئيسية / آخر الأخبار / استطلاع رأي: غالبية الحلبيين تؤيد وقف المعارك

استطلاع رأي: غالبية الحلبيين تؤيد وقف المعارك

10405426_841911819205716_5499119038849288769_n
الرابط المختصر:

اسطنبول-مدار اليوم

كشف استطلاع للرأي أجراه مركز صدى للأبحاث أن غالبية سكان الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في مدينة حلب تقف بجانب وقف المعارك الذي اقترحه وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، إلا أنها تشكك في تطبيقه.

وأعرب 53% من المستطلعين في المنطقة التي تقع تحت سيطرة المعارضة عن تأييدهم التام لخطة وسيط الأمم المتحدة، في حين رأى 13% أنه ينبغي العمل أيضا على تطبيق هدنات مماثلة في مدن سورية أخرى.

وأظهر الاستطلاع أن ما نسبتهم 34% اعترضوا على الخطة.

وشمل الاستطلاع 975 شخصاً في 13 حياً تسيطر عليها المعارضة، وثلثا الأشخاص الذين سئلوا هم دون الأربعين من العمر، بحسب مركز صدى و مبادرة الإصلاح العربي.

وبحسب النتائج، فإن 48% من الذين شملهم الاستطلاع يرون أن الهدنة يجب أن تؤدي إلى تراجع المعارك، بينما قال 38% إنها ستسهل المساعدات الإنسانية. ويعتقد 10% فقط أنه سيكون من الممكن أن تعود الحياة إلى طبيعتها، وتسعة في المئة اعتبروها مفتاح حل سياسي شامل.

ويعتقد 89% من السكان، أن الهدنة لن تنجح من دون قواعد ملزمة، مع تفاوت واضح في الآراء حول من هي الجهة التي ستستطيع فرضها.

كما يعتقد 77% أن المجتمع الدولي يمكنه أن يؤكد أن الأطراف الموقعة على الهدنة ستحترمها، فيما اعتقد 30% أن الهدنة ستخدم النظام.

وبحسب الاستطلاع فإن 88% رأوا أن هذه الهدنة لن تؤدي إلى انتصار المعارضة، في حين أعرب 86% عن خشيتهم من أن يوفر ذلك فرصة للمتشددين في تنظيم داعش وجبهة النصرة لفرض سيطرتهم على المدينة.

وكان دي ميستورا قد قدم خطة في تشرين الأول، تهدف إلى إقامة مناطق تفرض فيها اتفاقات وقف إطلاق نار للسماح بتوزيع المساعدات الإنسانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب

هيومن رايتس: تتهم روسيا والأسد بارتكاب جرائم حرب وتطالب بمحاسبة المذنبين

وكالات – مدار اليوم اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، روسيا ونظام الأسد بارتكاب جرائم ...