الرئيسية / آخر الأخبار / الأكراد يترقبون الإفراج عن أوجلان في النوروز

الأكراد يترقبون الإفراج عن أوجلان في النوروز

اوجلان
الرابط المختصر:

أنقرة- مدار اليوم

أكدت قيادات كردية أن المفاوضات المباشرة والعلنية بين الحكومة التركية وأوجلان ستبدأ قريباً، الأمر الذي أكده أيضاً نائب رئيس الوزراء يالتش أكضوغان المتابع للملف الكردي وممثل الحكومة.

وقال القيادي في حزب المجتمع الديموقراطي وعضو الوفد البرلماني الذي يزور أوجلان في سجنه من أجل تأمين التواصل بينه وبين الجناح العسكري، خطيب دجله، “إننا نتوقع اعلاناً تاريخياً مهماً في عيد النوروز الشهر المقبل، سنقوم بزيارة الى جبال قنديل أولاً ثم نجلس مع الحكومة ومن بعدها نعود للحديث الى أوجلان، وأتمنى أن نتمكن من التوصل الى هذه الخطوة في الموعد المحدد”.

وتتحدث أوساط في الحكومة عن توقعات إعلان نهائي لاطلاق النار من قبل أوجلان ينهي عقوداً من القتال، في حين ترى المعارضة أن هذا التصريح تمهيد لاطلاق سراح أوجلان في ذلك التاريخ أو اصدار عفو عنه وبدء مفاوضات رسمية بين الحكومة و ممثل للاكراد في تركيا.

وصرح هالوك كوتش المتحدث باسم حزب الشعب أن هذه المفاوضات المباشرة والرسمية إن بدأت فعلاً، فسيكون تسجيلاً خطيراً من قبل الدولة التركية بأن هناك “طرفاً كردياً يمثله أوجلان” وهو ما ترفضه الدولة التركية منذ عقود وتصر على حل القضية الكردية ضمن توسيع الحريات والديمقراطية من دون إعطاء وضع خاص للقومية الكردية، وفق قوله.

وأعرب كوتش عن قلق حزبه من تأكيد الحكومة والقيادات الكردية معاً ضرورة التوصل الى “اتفاق” قبل موعد الانتخابات في 7 من حزيران المقبل، محذراً من “صفقات سياسية” هدفها التأثير في آراء الناخبين وخداعهم، على حد تعبيره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية العمومية

كندا تدخل تعديلات على مشروع القرار للجمعية العامة

وكالات – مدار اليوم أدخلت كندا تعديلات واسعة على مشروع القرار الذي ...