الرئيسية / آخر الأخبار / أطراف كردية تطالب بنظام اتحادي فيدرالي في سوريا

أطراف كردية تطالب بنظام اتحادي فيدرالي في سوريا

10959592_843041302426101_7796692977647215151_n
الرابط المختصر:

اسطنبول- مدار اليوم

اعتبر كل من المجلس الوطني الكردي وحركة التجمع الديمقراطي المناطق الكردية في شمال سوريا وشمالها الشرقي “وحدة جغرافية وسياسية” ضمن “دولة فيديرالية”، وأن الإدارات الذاتية “نموذج لمستقبل سورية الديموقراطية واللامركزية”.

وعقد ممثلون عن حركة المجتمع الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي اجتماعاً في القامشلي للاتفاق على “المرجعية السياسية” والتنسيق بين “الاتحاد الديموقراطي الكردي” و “المجلس الوطني الكردي” .

وتبت الاطراف المجتمعة “الرؤية السياسية الكردية”، بأن سوريا دولة اتحادية تعددية ديموقراطية برلمانية متعددة القوميات، الأمر الذي يتطلب إعادة بناء الدولة وفق النظام الاتحادي الفيديرالي واعتبار الأكراد قومية ذات وحدة جغرافية سياسية متكاملة.

كما تمخض الاجتماع إلى ضرورة تعزيز العلاقات الكردستانية بين الأكراد في العراق وتركيا وإيران وسوريا، و عقد المؤتمر القومي الكردي.

وفي ذات السياق، نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان خريطة لـ “كردستان سوريا” قدمها ممثل “الحزب الديموقراطي” نوري بريمو إلى الاجتماع، شملت ربطاً بين أقاليم الإدارات الذاتية الكردية الثلاث من الجزيرة في شمال شرقي سوريا وقرب كردستان العراق الى عين العرب “كوباني” وعفرين في شمال سوريا قرب حدود تركيا.

وبحسب تصريحات فقد كانت في الاجتماع مطالب بتوفير “ممر آمن” بين الجزيرة وعين العرب وبدء الأكراد أمس بحفر خنادق أشبه بالحدود حول مدينة عين العرب والدعوة إلى إقامة قاعدة لـ “البيشمركة” فيها.

من جهته، اعتبر رئيس “الحزب الديموقراطي التقدمي الكردي” عبدالحميد درويش، “المطالب الانفصالية” خيانة للشعب الكردي، بحسب صحيفة الحياة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية العمومية

كندا تدخل تعديلات على مشروع القرار للجمعية العامة

وكالات – مدار اليوم أدخلت كندا تعديلات واسعة على مشروع القرار الذي ...