الرئيسية / آخر الأخبار / 90 ألف طفل سوري في الأردن خارج مقاعد الدراسة

90 ألف طفل سوري في الأردن خارج مقاعد الدراسة

المدارس السورية
الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

قالت منظمة اليونسيف إن عدد الأطفال اللاجئين السوريين ممن هم خارج المقاعد الدراسية يقدر بنحو 90 ألف طفل، وإن هناك أكثر من 130 ألف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين ينتظمون في المدارس الحكومية من بينهم 20 ألف طالب وطالبة يلتحقون بالمدارس التابعة لمخيمات اللجوء السوري.

وأضاف مدير الإعلام والاتصال في المنظمة سمير بدران، أن المنظمة تدرس مع وزارة التربية والتعليم الطرق والآليات اللازمة لإيجاد ما يسمى “بالتعليم غير الرسمي” لهؤلاء الأطفال، بما يتيح لهم الحد الأدنى من أبجديات التعليم التي تعتمد إتقان مهارتي القراءة والكتابة في الوقت الراهن.

وأكد بدران أن اليونسيف ستطلب من وزارة التربية والتعليم الإذن باستمرار فتح المدارس في مخيمات اللجوء ضمن العطلات الطويلة، من أجل تقديم مهارات التقوية في المناهج الدراسية لفئات طلابية متأخرة عن الالتحاق بالتعليم، فضلا عن تقوية تلك الفئات بأسس التعليم وبما يدفع عنهم فواته.

وأشار المدير إلى أن فئة الأطفال، دفعت منظمة اليونسيف إلى عقد دورات متقدمة للمعلمين القائمين على تدريس الطلبة السوريين في مجالات التدريب النفسي الاجتماعي، بهدف تمكينهم من الإلمام بآليات التعامل مع الطلبة، نظرا لمعاناتهم من الظروف التي واكبوها في بلادهم من حيث النزاع والحروب ومشاهد لم يألفوها.

ونوه إلى أنه من التحديات التي تواجهها منظمة اليونسيف وغيرها من المنظمات الإنسانية هو تقلص دعم الدول المانحة الناجم عن طول فترة الأزمة السورية وتنامي الأزمات السياسية والصحية، ودعا إلى إيجاد حلول مبتكرة لضمان تلبية احتياجات اللاجئين باعتبارهم فئات مستضعفة تحتاج إلى استمرارية الدعم من قبل الدول المانحة.

وحذر بدران من أن نقص التمويل اللازم للتعليم سيكون تحديا كبيراً أمام المنظمة والدول المانحة باعتبار ذلك سيساهم بارتفاع نسبة الأمية.

وبحسب بدران، فإن المنظمة ستلجأ في حال شح الدعم إلى توجيه كافة موازنات برامجها المالية المخصصة لغايات التعليم وبرامج الترفيه والتدريب وغيرها من البرامج لغايات تأمين مياه الشرب للاجئين السوريين والاستمرار بتصريف المياه العادمة في المخيمات، باعتبار تلك الخدمات معنية بالحياة والصحة والنظافة التي تبعد انتشار الأمراض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d9%88%d9%86

فايز سارة يكتب: صعود اليمين الغربي والقضية السورية

مدار اليوم – فايز سارة قد يبدو مستغربا ربط صعود اليمين الغربي ...