الرئيسية / آخر الأخبار / أمريكا تبحث عن شركاء جدد في الشرق الأوسط

أمريكا تبحث عن شركاء جدد في الشرق الأوسط

10981869_844051885658376_5942947797712659580_n (1)
الرابط المختصر:

مدار اليوم ـ صبحي فرنجية

شددت وثيقة “استراتيجيّة الأمن القومي” الأميركية التي قدمها الرئيس الأمريكي باراك أوباما للكونغرس مؤخرا على البحث عن شركاء جدد وقادرين في منطقة الشرق الأوسط.

و اعتبرت الوثيقة أن التفاوض مع إيران في ما يخص ملفها النووي، وحلِّ “الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي” على أساس أمن إسرائيل وقابلية دولة فلسطينيّة للحياة هما المشروعان الرئيسيان في التعامل مع المنطقة.

ولا يخلو النص من إيحاءات بإمكانية أن تكون إيران أحد الشركاء الجدد المرشّحين للعب أدوار في مجالات غير مسبوقة في تاريخ العلاقات الأمريكية الإيرانية.

ولم يقدم النص أية فكرة حول تخلي الولايات المتحدة عن شركائها التقليديين في المنطقة، إلا أن توصيف الاستراتيجية الجديدة لروسيا على أنها “عدوان” يعني بالضرورة تغيراً في العلاقات الأمريكية مع الدول التي تحظى بدعم روسي.

ويرى محللون أنه في حال توصّل الطرفان الأميركي والإيراني إلى اتفاق، فإن السؤال الأهم سيكون متعلقاً بامكانات طهران المساهمة في إدارة الفوضى الشرق أوسطيّة واحتواء هذه الفوضى أو تنظيمها بما لا يجعلها تخرج عن السيطرة الإقليمية والدولية.

ومن ناحيتهم يرى آخرون أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة المطروحة، تسعى في مضمونها إلى ترسيخ الزعامة الأميركية في المنطقة، على حساب انحسار النفوذ الروسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

349

كيسنجر ينقل رؤية ترامب لبكين

وكالات-مدار اليوم رجّحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن وزير الخارجية الأميركي الأسبق، ...