الرئيسية / آخر الأخبار / القاعدة يسيطر على مواقع للجيش والحوثيون يرفضون قرار مجس الأمن

القاعدة يسيطر على مواقع للجيش والحوثيون يرفضون قرار مجس الأمن

1507727_843977305665834_8343646129842971727_n
الرابط المختصر:

صنعاء- مدار اليوم
سيطر تنظيم القاعدة في اليمن على غالبية مواقع الجيش اليمني في محافظة شبوة، بعد معارك عنيفة في محافظة البيضاء بين جماعة الحوثيين ومسلحي القبائل الذين يدعمهم عناصر التنظيم، فيما سيطرت “اللجان الشعبية” الموالية للرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي على منشآت حكومية ومقار أمنية في عدن وأبين.
ورفض أعضاء البرلمان حضور اجتماع في القصر الجمهوري في صنعاء دعا إليه رئيس “اللجنة الثورية” للجماعة محمد علي الحوثي، وذلك بعد تعيينه لجنة من 15 شخصاً برئاسته تتولى مهمات إدارة سلطات الدولة الأمنية والمدنية.
وكان مجلس الأمن تبنى قراراً بالاجماع يشدد على تراجع الحوثيين عن خطواتهم التصعيدية وانسحابهم من مؤسسات الدولة، ورفع الإقامة الجبرية عن هادي وسواه من المسؤولين.
من جهتهم، أعلن الحوثيون أمس رفضهم قرار مجلس الأمن 2201 بشأن اليمن، ودعت “اللجنة الثورية” مجلس الأمن إلى “احترام إرادة الشعب اليمني وسيادته وتحرّي الدقّة والموضوعية وعدم الاستناد إلى المصادر المضلّلة والانجرار وراء قوى إقليمية تسعى جاهدة إلى إلغاء إرادة الشعب اليمني”، وفق تعبيرهم.
كما وصفت اللجنة، الموقف الخليجي بأنه “متشنج ومتشدّد”، مطالبة دول مجلس التعاون إلى مراجعة موقفها.
وأضافت اللجنة في بيانها أن “الثورة تشقّ طريقها بثبات وقوة متجاوزة كل الصعوبات والمعوقات ومقتحمة تركة عقود من الفساد والارتهان والصراعات العبثية والانصياع المطلق للرغبات الخارجية”.
وحذرت اللجنة في بيانها من تصاعد “المؤامرات الخارجية الهادفة إلى اجهاض حلم اليمنيين بتحرير القرار الوطني من التبعية والارتهان”، وفق تعبيرها.
ويذكر أن المفاوضات التي يرعاها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر بين الجماعة والأطراف السياسية، توقفت إثر تعذّر التوصل إلى اتفاق، في الوقت الذي قرر حزب المؤتمر الشعبي بزعامة الرئيس السابق علي صالح الوقوف إلى جانب الإجماع الوطني في ترتيب أوضاع السلطتين التشريعية والرئاسية، أياً تكن نتائجه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

15328349_204287003362678_1545750305_n

عشرات القتلى في قصف جوي على ريف ادلب

 مدار اليوم – محمد صبيح شن الطيران الحربي اليوم، عشرات الغارات الجوية ...