الرئيسية / آخر الأخبار / الولايات المتحدة تقرر إسناد المعارضة المعتدلة جوياً

الولايات المتحدة تقرر إسناد المعارضة المعتدلة جوياً

الاسناد الجوي
الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

كشفت صحيفة الوول ستريت جورنال عن قرار اتخذته الولايات المتحدة بتزويد بعض فصائل المعارضة السورية المعتدلة بعربات تمكنهم من استدعاء القاذفات الجوية الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية قولهم إن الإسناد الجوي سوف يكون حاسماً إذا ما أردنا لعناصر المعارضة المعتدلة المدربة أن تترك تأثيراً على الأرض، لكن القرار النهائي حول الشروط والظروف التي بموجبها تستطيع تلك العناصر طلب الإسناد لم يتخذ بعد.

وأضافت الصحيفة أن فريقاً مكوناً من أربع أو ست مقاتلين سوف يتم تزويدهم بعربة من نوع “تويتا” مزودة برشاش آلي، ومعدات اتصال لا سلكية، وجهاز لتحديد الموقع تمكنهم من استدعاء القاذفات الأمريكية من نوع B-1.

وأشار مسؤول في البنتاغون إلى أن قرار الإسناد الجوي للمعارضة السورية المعتدلة، يحاكي التجربة الناجحة “النموذج” على حد وصفهم، والتي تمت مع المقاتلين الأكراد الذين استطاعوا طرد تنظيم داعش من مدينة كوباني.

إلا أن نجاح التجربة الكردية، لا يعني بالضرورة إنتاج نفس الأثر مع المعارضة السورية، التي عليها أن تحقق العديد من عوامل النجاح التي توافرت في كوباني وهي: وجود قوة عسكرية كبيرة ومتجانسة، تقاتل انطلاقاً من نقطة جغرافية واحدة، وتوجه قواها نحو عدو واحد.

بدورهم أيضاً فإن على المسؤولين الأمريكيين مواجهة عدة قضايا لإنجاح هذه التجربة، منها الطبيعة الهشة للتحالف الدولي، التفاهم المبرم مع إيران حول الوضع في العراق، والقضية الأهم تتعلق حول إمكانية الطائرات الأمريكية مهاجمة قوات النظام السوري.

ويذكر أن الإسناد الجوي سوف يتم بعد خضوع مقاتلي المعارضة المعتدلة لبرنامج التدريب المزمع تنفيذه في تركيا والأردن اعتباراً من منتصف إلى آواخر شهر آذار القادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%a8-%d9%81%d9%8a%d9%88%d9%86

فايز سارة يكتب: صعود اليمين الغربي والقضية السورية

مدار اليوم – فايز سارة قد يبدو مستغربا ربط صعود اليمين الغربي ...