الرئيسية / آخر الأخبار / دعوات إسرائيلية لمواجهة إيران وحزب الله عبر استهداف الأسد

دعوات إسرائيلية لمواجهة إيران وحزب الله عبر استهداف الأسد

قصف الأسد
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

برزت دعوات  إسرائيلية تطالب بمواجهة إيران وحزب الله من خلال استهداف نظام الأسد عسكرياً.

تأتي هذه الدعوات بعد سلسلة من التطورات المتسارعة على جبهتي القنيطرة ودرعا، بدأت مع استهداف المروحيات الإسرائيلية لعدد من كوادر حزب الله في القنيطرة، ورد حزب الله على ذلك باستهداف دورية إسرائيلية في مزارع شبعا، وانتهاء بالهجوم الأخير لقوات النظام السوري بالتنسيق التام مع إيران وحزب الله على مواقع المعارضة في ريف درعا الغربي.

وبحسب مدير مركز بيغن-السادات للدراسات الاستراتيجية، البروفيسور إفرام انبار، تخدم الأحداث الأخيرة في جبهة الجولان خطة طهران في “خلق تهديد في سوريا يردع إسرائيل عن مهاجمة المنشأت النووية الإيرانية”، علاوة عن توسيع “مسرح المناورة  لحزب الله، المقيد بالتوازنات الداخلية اللبنانية”.

ويضيف انبار في مقال نشره في صحيفة “إسرائيل هايوم” أن هذا التغيير في المعادلة الأمنية في شمال إسرائيل، يستوجب “إعادة تقييم سياسة إسرائيل الحالية تجاه الأسد”، كونه لم يعد قادراً على لجم الرغبة الإيرانية في تنفيذ هجمات ضد إسرائيل انطلاقاً من مرتفعات الجولان.

سياسة إسرائيل الحالية يصفها الدبلوماسي والسفير السابق في الولايات المتحدة إيتامار رابينوفيتش، بـ”السلبية” حيث تفضل الحكومة الإسرائيلية وضع “لا غالب ولا مغلوب” السائد بين النظام والمعارضة.

إلا أن رابينوفيتش يقول في مقال نشره مركز بروكينغز للدراسات والأبحاث، أنه “في ضوء التطورات الأخيرة، فإن الخيار الأفضل بالنسبة لإسرائيل هو توجيه رسالة إلى إيران وحزب الله، مفادها أن أي تصعيد في الجولان يستوجب الرد على الوحدات الأساسية لقوات الأسد، وبالتالي تغيير موازين القوى في سوريا”.

و فيما يتعلق بفرص تبني هذه الدعوات من قبل الحكومة الإسرائيلية، يبقى الأمر مرهوناً بموقف واشنطن الذي يريد التركيز فقط على الحرب ضد تنظيم “داعش”، والابقاء على حالة الحذر والتهدئة، والوصول إلى اتفاق مع طهران حول برنامجها النووي.

وسواء استمرت حالة الهدوء أم لا فإن رابينوفيتش يرى أن بذور تغيير الموقف الإسرائيلي وانخراطه أكثر في الصراع القائم في سوريا ، قد زُرعت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1779_399359_large

قوات “الاسد”تواصل حملتها الشرسة على أحياء حلب المحاصرة

مدار اليوم_ حلب دارت اشتباكات عنيفة بين “الثوار”وقوات “الاسد”المدعومة بميليشيات أجنبية على ...