الرئيسية / آخر الأخبار / 39 دبابة تركية في حلب لنقل رفاة سليمان شاه وتدمير ضريحه

39 دبابة تركية في حلب لنقل رفاة سليمان شاه وتدمير ضريحه

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو عن تفاصيل نقل رفات “سليمان شاه” جد مؤسس الدولة العثمانية من ضريحه في حلب إلى تركيا، وتدمير الضريح أمس.

وقال داود أوغلو إن العملية  بدأت  في التاسعة من مساء أمس، حيث دخلت إلى سوريا 39 دبابة و57 عربة مدرعة و100 عربة، و572 جنديا، ووصلت تلك القوات إلى ضريح سليمان، ودخلت قوة تركية أخرى مصحوبة بالدبابات إلى محيط قرية “آشمة” في سوريا، وسيطرت على قطعة أرض بالمنطقة ورفعت العلم التركي عليها.

كما أكد داود أوغلو أنه تم تدمير جميع المباني التي كانت موجودة في مكان الضريح، بعد نقل جميع الأمانات ذات القيمة المعنوية العالية، لقطع الطريق أمام أي محاولة لسوء استغلال المكان، كما تم نقل رفات جنديين تركيين كانوا قد دفنوا في المنطقة.

وتم اتخاذ قرار تنفيذ عملية ضريح “سليمان شاه” في أنقرة، في إطار القواعد القانونية، دون أن يطلب الإذن أو المساعدة من أي جهة، إلا أن تركيا أخبرت حلفاء في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش  بتاريخ بدء العملية، حسب داود أوغلو.

وأعرب عن ارتياحه لحسن سير العملية  التي كانت تنطوي على مخاطر كبيرة وجرت في عمق 30 كم داخل الأراضي السورية، رغم وفاة جندي في العملية التي لم يحدث فيها أي اشتباكات.

وأشار داود أوغلو إلى أنه تم إجلاء 38 جنديا كانوا يحرسون الضريح، والذين لم يتم استبدالهم منذ حوالي شهرين بسبب الحصار الذي يفرضه تنظيم “داعش” على المنطقة.

وفي هذا السياق ذكرت مصادر أنه تم ملاحظة وجود عسكري تركي في المعارك الأخيرة التي شهدتها مناطق ريف حلب ضد نظام الأسد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يحدث في مكان ما …………….. بريشة موفق قات

موفق قات