الرئيسية / آخر الأخبار / والي الرقة قناة اتصال بين الأسد و “داعش”

والي الرقة قناة اتصال بين الأسد و “داعش”

11003934_849940145064885_1746592452_n
الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

كشف الدكتور أسامة قاضي رئيس مجموعة عمل اقتصاد سوريا عن معلومات حول صفقة بين النظام السوري و تنظيم “داعش” تتعلق بحقل توينان النفطي، أشرف عليها ما يسمى بـ “والي الرقة” أبو لقمان في بداية أبريل 2014.

وقال القاضي في تصريح صحفي “حين فرض تنظيم “داعش” سيطرته على حقل توينان وعلى جميع أملاك الشركة النفطية في المنطقة، وباستشارة من أحد عناصر لواء “أويس القرني” المنضمين إلى داعش، تم التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري لتوقيع عقد ينص على قيام التنظيم بحماية الحقل، وتأمين وصول المواد الخام إلى مصافي النظام، فيما يقوم الأخير بتأمين الصيانة والمهندسين لإدارتها، على أن تقسم الأرباح إلى قسمين: 60% للنظام و 40% لتنظيم “داعش”.

وأفاد القاضي بأن النظام أرسل عدة ورشات لصيانة تلك المصافي آخرها منذ فترة ليست بالبعيدة، وتفيد معلومات بأن النظام يشتري مادة المازوت من تنظيم “داعش” بـ 55 ليرة سورية ليبيعها للمواطن السوري بـ 125 ليرة.

ويرى القاضي أن “التفاهمات بين النظام و”داعش” في ما يخص الحصول على الغاز أكبر بكثير من مسألة النفط، خاصة من معمل توينان جنوب مدينة الطبقة ومعمل كونيكو قرب دير الزور، بالإضافة إلى إمدادات الغاز لمحطات توليد الكهرباء التابعة للنظام في دير الزور كذلك، وخط نقل الغاز العربي لمحطات توليد الكهرباء لدى النظام في كل من محردة واللاذقية ودمشق والسويداء”.

وتفيد تقارير صحفية بأن هناك مافيات لتجارة النفط السوري القادم من “داعش” داخل سوريا تنشط تحت غطاء من النظام، وبإدارة شخصيات من عائلة الأسد، تم تداول أسماءها مثل إيهاب مخلوف وأيمن جابر وعمار الشريف وياسر عباس، والذين يصدرون النفط من ميناء طرطوس تحت إدارة تجار روس ينقلونه إلى أوروبا، ومن ميناء بانياس عبر الحكومة السورية نفسها.

يذكر أن إنتاج “داعش” من النفط السوري يصل إلى 100 ألف برميل يومياً، تذهب غالبيتها إلى النظام السوري، أما الباقي فيشتري به “داعش” صداقات تندرج ضمن تعاملات أخرى تشمل شراء الأسلحة والسيارات وحتى المعلومات الإستخباراتية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية العمومية

كندا تدخل تعديلات على مشروع القرار للجمعية العامة

وكالات – مدار اليوم أدخلت كندا تعديلات واسعة على مشروع القرار الذي ...