الرئيسية / آخر الأخبار / استعدادات أمريكية لاستقبال آلاف اللاجئين السوريين

استعدادات أمريكية لاستقبال آلاف اللاجئين السوريين

10994779_1403806086596089_661802952_n
الرابط المختصر:

واشنطن – مدار اليوم

أثار التزام إدارة أوباما بشأن استقبال آلاف اللاجئين السوريين مخاوف أمنية في أوساط الشرطة الأمريكية وبعض الجمهوريين الذين يخشون تسلل المتطرفين من بين اللاجئين.

وقالت الإدارة الأمريكية إن الأغلبية الساحقة من اللاجئين ستكون من النساء والأطفال، وسوف يخضعون لعملية تفحص مكثفة قبل دخول البلاد.

وصرحت مساعدة وزير اللاجئين والهجرة آن ريتشاردز لوكالة الأسوشيتد برس أن “ردة فعل معظم الأمريكيين إذا ما قابلوهم، ستكون “يجب علينا مساعدة هؤلاء”.

إلا أن زيادة عدد اللاجئين السوريين أثار مخاوف أمنية في أوساط الكونغرس والجمهوريين تحديداً، حيث قام ثلاثة نواب جمهوريين بسؤال وزارة الخارجية، عن العدد الكلي للاجئين السوريين التي تنوي استقبالهم، كما طالبوا بوضع جدول زمني و القيام بخطوات تضمن أنهم لا يشكلون تهديداً أمنياً، كما حذر النواب من أن عمليات التفحص الضعيفة، قد تصبح “باب خلفي لدخول الجهاديين”.

أصحاب تلك الهواجس، يستذكرون حادثة كنتاكي عام 2011 عندما تم اتهام لاجئين عراقيين بالتخطيط لإرسال أموال وأسلحة إلى تنظيم القاعدة في العراق، وأثارت القضية حينها قلقاً عميقاً في أوساط الاستخبارات، بسبب دخول أحد هذين الشخصين إلى الولايات المتحدة، بالرغم من وجود بصماته على قنبلة غير متفجرة في العراق قبل سنوات.

من جهته قال وزير الخارجية جون كيري خلال جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب أن اللاجئين سوف يخضعون لعملية “تفحص دقيق”، كما أكد مسؤولو الخارجية وجود آلية للتدقيق في جميع البيانات المعتمدة من قبل الشرطة الأمريكية ووكالات الاستخبارات، إضافة إلى الفحوصات الطبية والبصمات، علاوة على قيام ضباط من وزارة الأمن الداخلي بإجراء مقابلات مع الأشخاص الذين يسعون للحصول على لجوء.

يذكر أن أكثر من 3.8 مليون سوري اضطروا للنزوح من البلاد خلال الأربع سنوات الماضية، تستضيف منهم الولايات المتحدة حوالي 500 لاجئ فقط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجمعية العمومية

كندا تدخل تعديلات على مشروع القرار للجمعية العامة

وكالات – مدار اليوم أدخلت كندا تعديلات واسعة على مشروع القرار الذي ...