الرئيسية / آخر الأخبار / داعش على أعتاب دمشق والنظام يكثف غاراته على المنطقة

داعش على أعتاب دمشق والنظام يكثف غاراته على المنطقة

غارات النظام
الرابط المختصر:

دمشق- مدار اليوم

يحاول تنظيم داعش، امتلاك موطئ قدم له في ريف دمشق، في محاولة واضحة منه لإرساء قواعد هناك، والدخول على الساحة الدمشقية، في الوقت الذي يصعد نظام الأسد غاراته على بلدات في الغوطة الشرقية، موقعاً قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وقالت تقارير إعلامية إن تنظيم داعش سيطر على منطقة جبل دكوة في الغوطة الشرقية لدمشق، بعد معارك عنيفة مع مقاتلي جيش الإسلام، ونشر التنظيم صوراً لآليات قال إنها تابعة لمن وصفهم بـ “الصحوات السورية”.

وقال عضو “مجلس قيادة الثورة” عمار الحسن إن داعش اقترب من الغوطة أكثر بعد سيطرته على جبل دكوة قرب بير القصب، معرباً عن مخاوف من تقدم أكثر باتجاه طريق العتيبية، مما يعني تضاءل آمال فك الحصار عن الغوطة، وفق تعبيره. بالتوازي مع ذلك، أفادت تقارير أن عناصر “جيش الإسلام” حاولوا شق طريق في منطقة “جبل دكوة” من أجل استخدامها كمعبرٍ لهم.

وهذه المنطقة كانت تحت سيطرة المعارضة، قبل أن يبايع بعضهم زعيم “داعش” أبي بكر البغدادي، ويحولوا سلاحهم نحو عناصر الأول. كما قام عناصر داعش بقطع الطريق على عناصر جيش الاسلام، والإشتباك معهم ومن ثم استقدام قوة أخرى من بعد وصول تعزيزات من “جيش الاسلام”.

ويحتل جبل دكوة الذي سيطر عليه داعش موقعاً استراتيجياً حيث يُطل على مناطق واسعة من غوطة دمشق ويعتبر بوابة شرقية لها، ويبعد حوالى خمسة عشر كيلو مترا شمال شرق منطقة بير القصب.

تزامن ذلك مع تصعيد نظام الأسد لعملياته العسكرية في المنطقة، حيث شنت طائراته غارات مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وفي التفاصيل، أفاد ناشطون أن النظام شنّ ثماني غارات جوية على بلدتي مرج السلطان والنشابية بالغوطة الشرقية، أسفر عنها سقوط أربعة ضحايا والعديد من الجرحى بين المدنيين، بينهم نساء وأطفال، وبعضهم بحالات حرجة.

كما قصفت طائرات النظام كلّاً من جسرين وحمورية وكفر بطنا والإفتريس، والأشعري في الغوطة الشرقية، دون ورود أنباء عن قتلى في صفوف المدنيين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبدال الليرة السورية بالتركية

حماية لليرة…في إسطنبول حوّل 100 دولار تحلق مجانًا

إسطنبول-مدار اليوم في سياق حملات دعم الليرة التركية التي تشهد أسعار صرفها ...