الرئيسية / آخر الأخبار / أكراد سوريا على مشارف الحدود العراقية والبيشمركة تمنع العرب من دخول أربيل

أكراد سوريا على مشارف الحدود العراقية والبيشمركة تمنع العرب من دخول أربيل

10370369_848782755185289_5889662125509596145_n
الرابط المختصر:

عواصم- مدار اليوم

تمكنت وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة بمقاتلين من المعارضة السورية، من السيطرة على بلدة تل حميس الاستراتيجية التي تربط الأراضي الخاضعة لـتنظيم داعش في سوريا والعراق، والتي تعتبر أحد أهم معاقله في محافظة الحسكة.

وقال المتحدث باسم الوحدات الكردية المسلحة، ريدور خليل، في تصريح صحفي إن القوات سددت ضربة كبيرة لداعش بسيطرتها على بلدة تل حميس ورفع العلم الكردي فيها، وأضاف أن التنظيم اضطر للانسحاب من أجزاء من المنطقة الاستراتيجية التي تربط بين أراض يسيطر عليها في سوريا والعراق.

من جهته، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان سيطرة الأكراد على المنطقة، مظهراً صور العلم الكردي يرفرف فوق تل حميس والوحدات تمشط المدينة بحثاً عن الإرهابيين والألغام.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن القوات الكردية قتلت ما لا يقل عن 175 عضواً وقائداً في التنظيم المتطرف في الهجوم الذي بدأ منذ عدة أيام، في حين قتل حوالى 30 مقاتلًا من الوحدات الكردية والمقاتلين العرب الذين يساندونهم، وفق قوله.

على صعيد متصل، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن قوات إقليم كردستان العراق المعروفة باسم البشمركة احتجزت آلاف العرب في “مناطق أمنية” شمالي البلاد استعادتها من تنظيم داعش. واتهمت المنظمة، في تقريرها، القوات الكردية بمنع السكان العرب من العودة إلى ديارهم في مناطق بمحافظتي نينوى وأربيل، في حين سمحت للأكراد بالعودة إليها وحتى بالانتقال إلى منازل العرب الذين فروا من الاقتتال، بحسب التقرير.

ونقل التقرير عن السكان العرب بإحدى المناطق المطوقة قولهم إن قوات حكومة إقليم كردستان اعتقلت سبعين رجلاً عربيا محلياً لفترات طويلة دون توجيه تهم إليهم، ونوهت المنظمة إلى أنها لم تقف على دليل يفيد بأن القوات الكردية تفرض قيودا مماثلة على تنقلات الأكراد.

وطالبت “هيومن رايتس ووتش” والدول الأخرى العاملة على تسليح القوات الكردية العراقية أن توضح أنها لن تسمح بالتمييز تحت غطاء مكافحة الإرهاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

349

كيسنجر ينقل رؤية ترامب لبكين

وكالات-مدار اليوم رجّحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن وزير الخارجية الأميركي الأسبق، ...