الرئيسية / آخر الأخبار / السيسي وسلمان يبحثان تشكيل قوة اقليمية مشتركة

السيسي وسلمان يبحثان تشكيل قوة اقليمية مشتركة

الرابط المختصر:

الرياض – مدار اليوم

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم زيارة إلى المملكة العربية السعودية يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لبحث المستجدات الإقليمية وتشكيل قوة عربية مشتركة تعمل على محاربة الإرهاب، وربما تكون قوى لحفظ السلام في مناطق النزاعات.

ويبحث السيسي مع الملك سلمان اقتراح مصري بإنشاء “قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب”، والعلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية التي تشكل تحديات لاستقرار المنطقة والأمن القومي العربي.

وأكد عضو مجلس الشورى السعودي عبدالله العسكر في تصريحات صحفية أن “الأحداث المتسارعة في المنطقة، خصوصاً ما يجري في ليبيا واليمن بعد الانقلاب الحوثي، زادت وتيرة المشاورات المصرية مع الرياض.

وسيكون ملف إنشاء القوة العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، على رأس أجــــندة جــــولة عربية يبدأها الأمين العام للجامعة العــــربية نبيل العربي الأسبوع الجــــاري في الكويت.

وسيتم بناء هذه القوة على أساس اتفاق الدفاع العربي المشترك، بحيث تعتمد في قوامها على القوات العسكرية المصرية، مع مشاركة رمزية من القوات عربية أخرى، وستتمركز القوات المقترحة في القاهرة، على أن تكون لها تشكيلات تعتمد على القوات الخاصة والتدخل السريع، وقيادة مشتركة بما يشبه المجلس العسكري العربي الذي سيضم إضافة إلى عسكريين رجال استخبارات.

وفي هذا السياق أشار العسكر إلى أن هناك فكرة تدور في الأفق لتشكيل حلف جديد في المنطقة يضم السعودية وتركيا ومصر لمواجهة التحديات، ولم يستبعد أن تقوم السعودية بدور في تقريب وجهات النظر بين السيسي وأردوغان.

ويذكر أن زيارة السيسي للرياض تتزامن مع زيارة الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان الذي وصل أمس إلى جدة ليبدأ زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حادثة السويد تثير نقاشات سورية حادة

استوكهولم _ مدار اليوم أثارت حادثة اعتقال الشرطة السويدية لقاصرين سوريين تقل ...