الرئيسية / آخر الأخبار / الملف السوري الأول على أجندة القمة السعودية التركية

الملف السوري الأول على أجندة القمة السعودية التركية

أردوغان
الرابط المختصر:

الرياض – مدار اليوم

يتصدر الملف السوري قائمة المواضيع التي ستتناولها المحادثات بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، الذي وصل أمس إلى السعودية وسيلتقي غداً بالعاهل السعودي بعد انتهائه من أداء مناسك العمرة وزيارة المدينة المنورة.

وتشكل زيارة أردوغان التي تنتهي يوم الاثنين المقبل، بداية للتقارب التركي السعودي، بعد أن شهدت العلاقات بين البلدين توتراً شديداً، على خلفية مجموعة من القضايا، أهمها الإطاحة بالرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

يعزز هذا التقارب انخراط أنقرة الرسمي إلى جانب الرياض في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، بعد الاجتماعات العسكرية لقوات التحالف التي عقدت في مدينة جدة، بمشاركة الجنرال إردال أوزرتورك، قائد قسم العمليات العسكرية في هيئة الأركان التركية، وبالتزامن مع توقيع أنقرة وواشنطن الاتفاق النهائي حول برنامج تدريب قوات المعارضة السورية المعتدلة.

وستتناول المحادثات أيضاً الملف العراقي والتطورات الأخيرة التي حصلت، بالإضافة إلى الموقف من استيلاء الحوثيين في اليمن على السلطة، بعد رفضت أنقرة والرياض انقلاب الحوثيين على الشرعية في صنعاء. وإغلاق السفارة التركية في صنعاء وتحذير الأتراك من زيارة اليمن.

إلا أن موضوع الخلاف على مصر يبقى قائماً ولو حاول الطرفان تجاهله، حيث نفى الرئيس أردوغان أن يكون هناك أي لقاء بينه وبين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي تتزامن زيارته إلى مصر مع زيارة أردوغان، وقال إن اللقاء “غير وارد ولا يوجد على أجندتنا على الإطلاق، ولكي يحدث مثل هذا الأمر، يتوجب الإقدام على خطوات في مسار إيجابي بشكل جاد للغاية”.

ويرافق أردوغان في زيارته عقيلته أمينة، ونائبا رئيس الوزراء يالتشين آق دوغان، ونعمان قورطولموش، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، إضافة إلى وفد يضم إعلاميين ورجال أعمال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

15328349_204287003362678_1545750305_n

عشرات القتلى في قصف جوي على ريف ادلب

 مدار اليوم – محمد صبيح شن الطيران الحربي اليوم، عشرات الغارات الجوية ...