الرئيسية / آخر الأخبار / خامنئي يحتضر وقائد “الباسيج” مرشح لخلافته

خامنئي يحتضر وقائد “الباسيج” مرشح لخلافته

خامنئي
الرابط المختصر:

باريس – مدار اليوم

ذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية  نقلا عن مصادر استخباراتية غربية ان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران علي خامنئي مصاب بسرطان البروستاتا، وقد تطور المرض الى المرحلة الرابعة، مما يعني انه انتشر في جميع انحاء جسده.

وأشارت إلى أن الأطباء يعتقدون أن أمام المصاب بهذا المرض مدة سنتين فقط، إذا أخذنا بعين الاعتبار عمر خامنئي الذي تجاوز 76 عاما.

وقد تبينت خطورة المرض حين خضع القائد الأعلى في أيلول لعملية استئصال جزء من البروستاتا، وتحدثت الصحافة الإيرانية حينها عن نجاح العملية التي استغرقت “نصف ساعة” بعد تخدير موضعي ونشرت صورة للرئيس حسن روحاني اثناء زيارته له.

ولم يعد المرض الذي يعاني منه خامنئي منذ عشرة أعوام سراً. وإن كان النظام لا يزال يراقب اي أخبار، غير ان الأطباء فوجئوا بتطور المرض رغم أنه كان مستقراً.

وتوقعت الصحيفة أن يهز تدهور صحة المرشد الاعلى الوضع ويؤثر في عوامل خلافته مشيرة إلى أن الروزنامة السياسية الإيرانية تمنح فرصة للعديد من المتنافسين لتقديم بيادقهم.

وأشارت إلى كثر يتنافسون على المنصب، من بينهم آية الله أحمد خاتمي وهو أحد أعضاء مجلس الخبراء ويلقي خطبة الجمعة في المسجد الكبير في طهران، وآية الله أحمد جنتي ويعتبر هذا الرجل الذي يرأس مجلس صيانة الدستور شديد التطرف وهو مكلف بالمصادقة على كل القوانين التي يصوت عليها البرلمان، وعلى كل المرشحين للانتخابات. ونائبه آية الله مزباح يازدي، بالإضافة إلى رئيس السلطة القضائية آية الله أملي لاريجاني وهو شقيق رئيس البرلمان علي لاريجاني .

ولا تستبعد الصحيفة حدوث إنقلاب يتم بموجبه تعيين موجتبي خامنئي نجل ووريث المرشد الذي يرأس قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصليب الأحمر: فرار 20 ألفا من شرق حلب خلال أقل من 48 ساعة

دي مستورا يخفض عدد المدنيين في حلب إلى 100 ألف محاصر

وكالات – مدار اليوم قال المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا، عقب جلسة مشاورات ...