الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن بحثت مستقبل نظام الأسد مع طهران

واشنطن بحثت مستقبل نظام الأسد مع طهران

فريدريك هوف
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

كشف فردريك هوف الزميل في “المجلس الأطلسي” عن سلسلة اجتماعات سرية أمريكية – إيرانية، بحثت مستقبل نظام بشار الأسد، والدور الإيراني في المخارج المقترحة لحل الازمة السورية.

وجاء في مقالة كتبها هوف وتداولتها مواقع الكترونية أن الجولة الخامسة من هذه الاجتماعات استكملت مؤخراً، وتضمنت نقاشات مستفيضة بين “مجموعات صغيرة” من الإيرانيين والأمريكيين، يتمتعون بصلات وثيقة مع دوائر القرار في البلدين.

وأشار الى أن المجموعة الإيرانية ترتبط بأناس يشرفون على سياسات إيران في سوريا والعراق ولبنان، ويمثلون وجهات نظر الحرس الثوري وفيلق القدس.

وأفاد بأن أحد أعضاء الوفد الإيراني أعرب عن مخاوف طهران من العواقب الفوضوية التي ستواجه سوريا إذا انهيار نظام الأسد، وتوافق على هذه النقطة أحد أعضاء الوفد الأمريكي، الذي أكد أن أي مستوى للتدخل العسكري الخارجي قد يتسبب في اضطراب قوى النظام، ويصيب ما تبقى في بنيته من “استقرار” بخلل قاتل.

وذكر هوف أن إيران تريد سوريا صديقة موالية، مستعدة لخدمة المصالح الإيرانية في المنطقة، وخاصة احتياجات “حزب الله” في لبنان.

والجدير بالذكر أن هوف كان قد اتخذ موقفاً ثابتاً منذ اندلاع الثورة في سوريا، في شهر آذار 2011، وطالب بدعم المعارضة السورية المعتدلة، سياسياً وعسكرياً، وعدم ترك فراغ يسارع الإسلاميون، والجهاديون، إلى ملئه.

وقد نادى على الدوام بأن بقاء الأسد على رأس السلطة هو المنبع الأول للإرهاب والتطرف، كما اعتبر أن عمليات التحالف الأمريكي ضد “داعش” لن تكون كافية، ولن تفلح في القضاء عليها ما دام الأسد على رأس السلطة في سوريا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

1779_399359_large

قوات “الاسد”تواصل حملتها الشرسة على أحياء حلب المحاصرة

مدار اليوم_ حلب دارت اشتباكات عنيفة بين “الثوار”وقوات “الاسد”المدعومة بميليشيات أجنبية على ...