الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تعلن عن خارطة طريق للملف النووي الإيراني

واشنطن تعلن عن خارطة طريق للملف النووي الإيراني

خارطة طريق
الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

أعلنت كبيرة المفاوضين الأميركيين ويندي شيرمان تحسن فرص الاتفاق مع إيران، وعرضت الإدارة الأميركية، ما سمته “القواعد الأساسية” لاتفاق دولي محتمل مع إيران، والتي تشبه خريطة طريق لأي اتفاق.

وأوضح مسؤولو الخارجية الأميركية أن “أحد مبادئ الاتفاق الذي سيبحث في الجولة المقبلة للمفاوضات هو عدم السماح بإنتاج إيران بلوتونيوم يمكن استخدامه لأهداف عسكرية في مفاعل آراك النووي” والذي لا يزال قيد الإنشاء.

وقال أحد هؤلاء المسؤولين “نفكر في طريقة تغيير إيران وجهة استخدام مفاعل آراك، بينما نتمسك بمبدأ عدم السماح باستخدامها مصنع فوردو لتخصيب اليورانيوم، ما يعني أنه سيسمح لطهران باستخدام مفاعل واحد فقط لتخصيب اليورانيوم هو ناتنز”.

وأضاف أنه يجب على إيران أن تسمح بتفتيش منشآتها النووية ومناجم اليورانيوم، لأن واشنطن تريد اتفاقاً “يتيح تخفيفاً تدريجياً للعقوبات الدولية المفروضة على إيران، وشدد على إمكان إعادة فرضها إذا لم تحترم إيران الاتفاق.

وفي هذا السياق صادق مجلس الشيوخ الأميركي على قانون ملزم بمراجعة الكونغرس أي اتفاق نووي مع إيران.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حصول تقدم في المناقشات التقنية “النووية” معرباً عن أمله في أن تشهد المفاوضات التي تستأنف في جنيف هذا الأسبوع تقدماً في القضايا العالقة، وفي مقدمها العقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده.

ورأى ظريف أن “سياسة نتنياهو قديمة تعتمد الكذب والخداع وإيجاد أجواء مفتعلة لمنع استقرار المنطقة، وتجب مواجهة ممارساته العقيمة التي تريد إجهاض اتفاق نووي.

والجدير بالذكر أن هذا العرض الذي قدمته الإدارة الأمريكية جاء عشية زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لواشنطن، حيث سيلقي خطاباً أمام الكونغرس يشرح فيه أسباب اعتباره إبرام الغرب اتفاقاً نووياً مع إيران “خطوة سيئة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موفق قات

سلام ….سلاح سلام ….سلاح ……بريشة موفق قات

 موفق قات