الرئيسية / آخر الأخبار / سفاح داعش يتعاطى المخدرات ، يكره النساء ، وغادر الى سوريا قبل عامين

سفاح داعش يتعاطى المخدرات ، يكره النساء ، وغادر الى سوريا قبل عامين

الرابط المختصر:

عواصم ـ مدار اليوم

قال عبدالله عبدالكريم أموازي، والد ذبّاح “داعش” محمد أموازي، خلال تحقيق اجرته معه أجهزة الأمن المختصة في الكويت ان اخر اتصال جرى مع ابنه كان عام 2013 ابلغهم فيه انه متوجه الى سوريا للتطوع في الخدمات الانسانية.

وافاد بأن والدة الذباح تعرفت على صوت ابنها وهو يتكلم قبل ذبح أول رهينة أميركي، وعند إعادة التسجيل تأكد هو، أي الوالد، من أن الصوت هو لابنه محمد.

واضاف اموازي الاب بان أموازي الابن كان مهندس كمبيوتر، وقصد الكويت آخر مرة عام 2010 قادما من أنقرة من يناير ولغاية أبريل، وبحث عن فرص وظيفية للاستقرار في الكويت، لكن الوضع لم يلائمه مادياً، فغادر الى بريطانيا.

وتواجه أجهزة المخابرات والسلطات الأمنية البريطانية انتقادات متزايدة لتساهلها مع “سفَّاح داعش” بدعوى أنها كانت تعرف باتجاهاته من قبل، ولم تتخذ من الإجراءات ما يحول دون ذهابه إلى سوريا والانضمام الى جماعة إرهابية.

ومن ناحيتها قالت زميلة مدرسية لمحمد أموازي إنه كان يتعاطى المخدرات ويشرب الفودكا في سن المراهقة، وكان يفضل ارتداء ملابس مغني ” الراب” وكانت زميلته التي رفضت الكشف عن هويتها معه بمدرسة “كوينتين كينستون” في سان جونز وود، شمال لندن.

وأضافت الفتاة المسلمة التي كانت ضمن فرقته المكونة من عشرين شخصاً خلال حوارها مع صحيفة صن البريطانية أن أموازي كان يحاول تصوير نفسه طوال الوقت على أنه شخص ورع ومتدين، ولكنه لم يكن يعرف المعنى الحقيقي للكلمة، مضيفة انه كان مهووسا بالموسيقى خلال تلك الفترة، خاصة مغنُّو الراب الأميركيون، مثل سنوب دوج وإيمنيم وتوباك شاكور.

وتابعت “لم أره يصلي يوما، أو يرتدي زيا إسلاميا، ولم أتذكر أنه كان يتحدث عن الدين على الإطلاق، بل كان يتعاطى المخدرات وعنيفاً تجاه الآخرين” مشيرة إلى أن سفره إلى سوريا للمشاركة في الجهاد أصاب الجميع في فرقته بالصدمة والاشمئزاز، واصفة إياه بالقاتل البربري، الذي يرغب الجميع حاليا في قتله.

وأشارت إلى أن جميع أعضاء الفرقة كان تثيرهم شخصيته العدائية، وأنها رأته في مشاجرة ذات مرة خلال مباراة كرة القدم بالمدرسة، ورغم أنه لم يكن الأطول قامة بين المتعاركين، فإنه استطاع السيطرة على العراك.

ووفقا للفتاة، كان جون يفضّل دوما الجلوس في الزاوية وتدخين الحشيش، ولم يزعجه يوما أن الأمر غير قانوني وضد تعاليمه الدينية، وقالت إن ثقته كانت تهتز حينما يتعلق الأمر بالجنس الآخر، ولم يكن يتحدث إليهن أبداً.

وقالت لم نشهد يوماً وجود صديقة له في المدرسة، وهو أمر غير طبيعي. وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن أموازي تمكن من الفرار من بريطانيا، رغم أنه كان عضواً في خلية إرهابية عرفت بصلتها بهجمات 21 يوليو 2005 في لندن.

ووفقاً لما نقلته “الأوبزيرفر” البريطانية، فإن أحد أعضاء شبكة أموازي أجرى مكالمة هاتفية مع عثمان حسين في اليوم الذي وقعت فيه الهجمات، التي استهدفت وسائل المواصلات في لندن. وعثمان حسين، المسجون مدى الحياة بسبب تلك الهجمات، هو من وضع متفجرات في محطة قطار الأنفاق شيبارد بوش.

وتثير ما توصلت إليه «الأوبزيرفر»، من خلال وثائق المحكمة، أسئلة بشأن الكيفية التي تمكن بها أموازي من تجنّب المراقبة والفرار من البلاد عام 2013 باستخدام أوراق مزورة، ومن ثم الظهور في سوريا بعد ذلك بنحو عام، ليصبح أحد أكبر الإرهابيين المطلوبين عالمياً.

ومع أن أموازي لم يكن موضع اهتمام الاستخبارات البريطانية الداخلية بوصفه عضواً في “خلية جهادية” أنشئت عام 2007 لتجنيد مقاتلين لمصلحة حركة الشباب الصومالية فحسب، فإن أحد أعضاء شبكته كان على صلة بواحدة من أشهر الهجمات التي تعرّضت لها لندن في تاريخها.

وذكرت صحيفة ميل أون صنداي ان أموازي قال في 2010 لصحافي انه فكر في الانتحار، بسبب الضغوط التي تعرض لها من أجهزة الأمن البريطانية. وكانت جمعية “كيج” التي تدافع عن حقوق المسلمين ومقرها لندن قالت ان جهاز الاستخبارات الداخلية “ام آي5” وضع أموازي تحت المراقبة، اعتبارا من عام 2009 على اقل تقدير، معتبرة ان هذا الضغط ساهم في توجه الشاب نحو التطرف.

وقالت ” ميل اون صنداي” ان أموازي أرسل في 14 ديسمبر 2010 رسالة الى الصحافي روبرت فيركيك يخبره فيها بانه باع جهاز الكمبيوتر المحمول الى شخص عن طريق الانترنت، وانه اكتشف لاحقا ان هذا الشخص عنصر في اجهزة الأمن البريطانية.

وكتب أموازي أشعر احيانا وكأنني حي ميت ، لست خائفا من ان يقتلوني، بل انا خائف من ان أتناول يوماً كمية كبيرة من العقاقير، لكي أتمكن من النوم الى الأبد ، كل ما أريده هو أن أفلت من هؤلاء الناس.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة: بوتين اقترح على ترامب تطبيق نموذج كردستان العراق شمال سوريا

وكالات _ مدار اليوم عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على نظيره الأميركي ...