الرئيسية / آخر الأخبار / افشار: موقع الولي الفقيه في خطر

افشار: موقع الولي الفقيه في خطر

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف عضو لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية موسى أفشار عن أن النظام الإيراني يعيش أزمة خانقة على مستوى قمة هرم السلطة، والأزمة هي أزمة موقع الولي الفقيه الذي أصبح في خطر بسبب الملف النووي.

وأكد إفشار في تصريحات صحفية  أن النظام الإيراني يواجه أزمة مع الغرب ومستقبل خامنئي مطروح كخيار سياسي قبل أن يكون حياة أو موت شخص، حيث أن عدم إمكانية حسم الموقف في التخلي أو عدم التخلي عن المشروع النووي العسكري، أحدث شرخاً كبيراً بين موقع الولي الفقيه والرئيس روحاني وهاشمي رفسنجاني.

وأضاف إفشار أن روحاني وهاشمي رفسنجاني  يشكلان كتلة مهمة في قمة السلطة، ويدعوان إلى التصالح مع الغرب والإتفاق حول الملف النووي، وهذا سيكون على حساب موقع الولي الفقيه الذي يدعو إلى هيمنة إيران على المنطقة والنووي جزء من هذه السياسة التوسعية.

وذكر أن التخلي عن المشروع النووي العسكري، يفقد نظام الولي الفقيه، المناعة ويعرضه لضغوط من مناطق النفوذ في سوريا والعراق واليمن، حسب افشار.

وأفاد بأن المعضلة التي يواجهها نظام خامنئي هي وجود 17 مرجعا دينيا في “قم”  إثنان منهم يؤيدون خامنئي وسياساته، بينما يتراوح موقف الخمسة عشر الآخرون بين الرفض أو الصمت، مما سيترك جميع الإحتمالات مفتوحة في حال وفاة علي خامنئي.

 وأشار إلى أن هاشمي رفسنجاني يتحدث منذ أسبوع عن ما يسمى “مجلس القيادة” بدلاً من الولي الفقيه، ويقول رفسنجاني إن هذه الفكرة كانت موجودة بعد وفاة الخميني، إلا أنها وبسبب ظروف البلاد آنذاك استبعدت، واتخذ القرار لصالح الولي الفقيه.

وفي ذات السياق قال إفشار إن الحرس الثوري لن يكون له دور بعد وفاة الولي الفقيه، فهو مؤسسة قوية في ظل وجود موقع الولي الفقيه وخامنئي بالذات، وفي حال وفاة خامنئي فإن التصدعات ستصيب هذه المؤسسة.

وذكر أن هذه التصدعات ظهرت أثناء الانتخابات الرئاسية التي أوصلت روحاني إلى سدة السلطة، خاصة أن الحرس الثوري ينقسم إلى ثلاثة تيارات.

واعتبر افشار أن محاولة خامنئي وضع آية الله هاشمي شهرودي على رأس السلطة القضائية في إيران تمهيدا لخلافته، مرفوض تماماً من قبل مراكز القوى داخل السلطة بسبب أصله العراقي.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطفال في عهد القيم الكاذبة والضمير الغائب ………….. بريشة موفق قات

موفق قات