الرئيسية / آخر الأخبار / السوريات يحصدن جوائز الشجاعة والنضال

السوريات يحصدن جوائز الشجاعة والنضال

الرابط المختصر:

عواصم – مدار اليوم

حازت سعاد نوفل على جائزة هومو هوميني في العاصمة براغ لنضالها من أجل الحق ضد الاستبداد، ونالت مجد عزت شربجي جائزة المرأة الشجاعة التي تقدمها سنوياً وزارة خارجية الولايات المتحدة الأميركية، لنساء اتخذن مواقف الشجاعة والتضحية وخاصة في مجال حقوق المرأة.

هزت كلمة سعاد نوفل الحضور خلال حفل تسليمها جائزة هوموهوميني في براغ، حيث أكدت على أن الأسد هو الصانع الأساسي لكل أنواع الإرهاب في المنطقة.

كما نالت مجد عزت شربجي وهي سيدة من مدينة داريا جائزة المرأة الشجاعة التي تقدمها سنوياً وزارة خارجية الولايات المتحدة الأميركية، لنساء اتخذن مواقف تعبر عن الشجاعة والتضحية وخاصة في مجال حقوق المرأة , و ستسلمها الجائزة يوم الخميس القادم في واشنطن ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما.

وتعتبر سعاد نوفل رمزا لمقاومة الإستبداد وأخر من رفع لافتة في وجه تنظيم “داعش” في 25 أيلول 2013 قبل أن يطلق عناصر التنظيم الرصاص عليها ويهدروا دمها مما اضطرها للفرار من الرقة إلى تركيا.

وكانت سعاد نوفل قد عملت في مجال الإغاثة عندما نزح أهالي دير الزور إلى الرقة، كما عملت مع عدد من الناشطات في الرقة على تأمين أوضاع النازحين وتوفير ما يلزم لأكبرِ قدر ممكن منهم عن طريق بيع المصنوعات اليدوية في المدينة، ثم قامت بتحويل هذه المهن الصغيرة إلى عمل تقتات العديد من العائلات منه عن طريق مؤسسة “جنى” التي اهتمت بمساعدة النساء على تأمين دخل لهن بعد أن بدأت الفوضى تعم في الرقة.

ومن ناحيتها عملت مجد شربجي في المجال المدني قبل الثورة السورية وبعدها حتى اعتقلت بسبب نشاطها في تنظيف شوارع مدينتها داريا، وغيره من النشاطات لتكون هي أول معتقلة من مدينتها داريا, وتابعت عملها المدني بعد خروجها من المعتقل لتهتم بقضايا المرأة وإعادة تمكينها في المجتمع وخاصة قضايا النساء المعتقلات .

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يبدأ هجوما واسعا على جنوب دمشق

دمشق _ مدار اليوم شنّت قوات النظام والميليشيات المساندة لها فجر  السبت، ...