الرئيسية / آخر الأخبار / صالح مسلم: الفيدرالية مستقبل المنطقة

صالح مسلم: الفيدرالية مستقبل المنطقة

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكد رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم على أن نموذج الإدارة الذاتية المتعددة القوميات والأديان، يشكل المعيار الذي يجب أن تكونه دول المنطقة بعد المخاض الجاري.

ودافع مسلم خلال لقاء أجرته معه “السفير” عن نموذج الإدارة الذاتية قائلاً “نحن مجبرين على ذلك، فربما الحرب والاضطرابات تستمر عشر سنوات، ولا يمكن أن نترك الناس هكذا.

نحن نشكل نموذجاً للمنطقة، للتعايش والديمقراطية، نحن نتحدث عن إدارة حكم ذاتية، وليس انفصالاً عن سوريا”. وفي ذات السياق، سخر مسلم من “الدولة القومية” والتي اعتبرها “موضة قديمة”، وقال قبيل زيارته إلى أربيل “نحن أمة واحدة، لكن ليس بالضرورة لدينا العقلية ذاتها.

البعض لديه عقلية الدولة القومية، لكن هذه انتهت صلاحيتها حتى في أوروبا. نحن نريد الإدارة الذاتية”، وأضاف أن أربيل لم تقتنع بهذه الفكرة بعد، وربما تحتاج القضية إلى القليل من العمل.

ويذكر أن مسلم كان حريص على حضور مؤتمر صحفي، أقامه السريان في منطقة الخابور، وهم يطالبون بالدعم الأوروبي لـ “المجلس العسكري السرياني”، الذي أنشؤوه للدفاع عن قراهم التي لا تزال تتعرض لهجمات من قبل تنظيم “داعش”.

ويعد السريان أحد مكونات “الإدارة الذاتية” التي يقدم “الاتحاد الديمقراطي” جهوداً لإنشائها، وتضم أيضاً ممثلين عن مكونات المنطقة من عرب وآشوريين وكلدان وغيرهم.

ويقول مسلم إن “المقاومة المسيحية موجودة منذ سنتين على الأقل. نحن نعمل سوية، ولدينا قيادة مشتركة.

هناك وحدات حماية الشعب الكردية، وهناك إخواننا العرب من الجيش الحر، الذين يقبلون بالوجود الكردي، مثل بركان الفرات وغيرهم، وهناك مجموعات السريان سوتورو”.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطفال في عهد القيم الكاذبة والضمير الغائب ………….. بريشة موفق قات

موفق قات