الرئيسية / آخر الأخبار / هادي يطالب بإعلان عدن عاصمة سياسية لليمن

هادي يطالب بإعلان عدن عاصمة سياسية لليمن

الرابط المختصر:

عدن- مدار اليوم

طلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة أن يتم إدراج إعلان مدينة عدن بجنوب اليمن عاصمة سياسية للبلاد، وصنعاء عاصمة تاريخية ضمن أجندة الحوار بين المكونات السياسية اليمنية الذي ترعاه الأمم المتحدة.

كما طلب هادي من الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الانتقال إلى عدن وممارسة مهامها، وذلك عقب اقتحام الحوثيين لمقرها في صنعاء ومصادرة وثائقه ومعداته.

وأكد الرئيس اليمني للمبعوث الاممي عدم نيته العودة إلى العاصمة صنعاء في حال تم تسوية الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد، مضيفاً أن هناك دواعي وطنية تتطلب إعلان عدن عاصمة سياسية، بحسب جريدة “الخليج”.

ويرى هادي أن إعلان عدن كعاصمة سياسية مهم لما يعنيه من تعزيز حضور الدولة ومؤسساتها في جنوب البلاد للحد من تصاعد النزعة الانفصالية، والحيلولة دون استغلال تنظيم القاعدة للأزمات السياسية المتكررة في توسيع مناطق نفوذها في الجنوب.

وقالت “الخليج” نقلاً عن مصادر يمنية إن هذا المقترح يحظى بتأييد معظم الأحزاب السياسية باستثناء حزب المؤتمر الشعبي وجماعة الحوثي.

يذكر أن الرئيس هادي بحث مع وفد الأحزاب السياسية الذي ضم قادة وممثلين عن الحزب الاشتراكي اليمني والتجمع اليمني للإصلاح والتنظيم الناصري والتجمع الوحدوي اليمني مقترحات توافقية توصلت اليها المكونات السياسية المشاركة في المفاوضات.

وتمثلت المقترحات في خيارين، الأول بقاء هادي رئيسا للجمهورية مع أربعة نواب واصلاح مؤسسة الرئاسية، في حين كان الثاني تشكيل مجلس رئاسي انتقالي برئاسته واختيار أربعة نواب له للإشراف على ملفات محددة، إضافة إلى تشكيل مجلس وطني انتقالي يضم أعضاء مجلس النواب ال 301 ويضاف إليهم 250 يمثلون القوى السياسية غير الممثلة في البرلمان.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطفال في عهد القيم الكاذبة والضمير الغائب ………….. بريشة موفق قات

موفق قات