الرئيسية / آخر الأخبار / السعودية تحيد الخلاف مع الاخوان لمواجهة إيران وداعش

السعودية تحيد الخلاف مع الاخوان لمواجهة إيران وداعش

الرابط المختصر:

اسطنبول- مدار اليوم

تسعى السعودية إلى تحييد الخلاف مع الاخوان المسلمين والإسلام السياسي، من أجل التركيز على مواجهة ما تراه تهديدات أكثر إلحاحاً، وهي إيران وتنظيم داعش.

وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز فإن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز استغل لقاءات قمة مع زعماء مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر وتركيا في الأيام العشرة الماضية، لتأكيد الحاجة إلى الوحدة والبحث عن سبيل لحل الخلافات بشأن الاخوان المسلمين.

وتخشى الرياض أن ينجح تنظيم داعش، من خلال رسائله الإعلامية القوية، ونهجه المتشدد، في استقطاب شبان سعوديين، الأمر الذي دفعها إلى السعي من أجل وحدة أوسع في العالم العربي، وهي تبذل جهودا فتتنقل بين الدول “السنية”، التي تقبل بوجود جماعة الاخوان، مثل قطر وتركيا، وتلك التي تصنفها جماعة إرهابية، مثل مصر والإمارات. في ما يخص إيران، يبدو أن السعودية ارتاحت قليلاً بعد تطمينات وزير الخارجية جون كيري بأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى إبرام “صفقة كبيرة” مع إيران، إلا أن ذلك لا يلغي مخاوف الرياض إزاء التزام واشنطن تجاه المنطقة على الأمد الطويل.

ويذكر أن السعودية والإمارات والبحرين سحبت سفراءها في العام الماضي من قطر، بسبب صلاتها بالاخوان.

ويرى دبلوماسي أن السعودية ربما تعتقد أنه اذا “كانت العلاقات بين السنة جيدة سيكون بمقدورنا مواجهة ذلك، وإن الهم الأكبر هو إيران، لاسيما بعد سيطرة الحوثيين في اليمن، وتقديم قادة ايرانيين المساعدة لفصائل في العراق”،وفق تعبيره.

موقع الشاعر نزار قباني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

30 قتيلا للنظام وهروب جماعي لعناصره جنوب إدلب

إدلب _ مدار اليوم أعلن “جيش النصر”، اليوم الثلاثاء، عن مقتل أكثر ...